ما هو صرير الأسنان؟.. صوت غريب في غرفة نوم طفلي

ما هو صرير الأسنان؟
ما هو صرير الأسنان؟

ما هو صرير الأسنان؟.. قد نستيقظ على سماع صوت غريب في غرفة نوم الأطفال وحينها نكتشفت أن أحد أطفالنا الصغار يحك أسنانه ببعضها أو "يكز على أسنانه"، وهو ما يُعرف بـ "صرير الأسنان عند الأطفال، وهي حالة عادة ما تحدث أثناء النوم.

ما هو صرير الأسنان؟

ما هو صرير الأسنان؟وقد تؤثر على أسنان الطفل، وأحيانًا يكون مؤشرًا لموجود مشكلة أخرى.

ما هو صرير الأسنان؟

ويقول اخصائيو طب أسنان الأطفال، إن صرير الأسنان أو صريف أو طحن الأسنان أو ما يعرف كذلك بكز الطفل على الأسنان عادة ما يرتبط بالتوتر، أو الغضب، وهي يقوم خلالها  الشخص سواء كان طفلًا أو بالغًا بطحن أسنانه أو ضغطها مع بعضها بلا وعي أو إرادة منه، منوهة إلى أن صرير الأسنان يحدث في أغلب الأحيان لدى الأطفال أثناء النوم، كما أنه أحيانًا يقوم الأطفال بطحن أسنانهم أثناء النهار في حال الشعور بالقلق.

وجدير بالذكر أنه قد الإبلاغ عن صرير الأسنان في حوالي 20 ٪- 30% من الأطفال حتى سن 11 عامًا، وربما يكون ذلك أقل من الأعداد الواقعية؛ إذ أن هناك العديد من الحالات التي لا يلاحظها الوالدين.

ما هو صرير الأسنان؟

أشكال صرير الأسنان

ويحدث صرير الأسنان عند الأطفال عادة أثناء نوم الطفل، وخاصة خلال المرحلة الثانية من النوم المعروفة بـ "نوم حركة العين السريعة وهي عبارة عن مرحلة من النوم تحدث خلالها غالبية الأحلام وتتحرك العين خلف الجفون.

ومن ابرز أشكال صرير الأسنان ما يلي: 

  • طحن الأسنان، وفيه تحتك الأسنان السفلية والعلوية مع بعضها البعض.
  •  ضغط للفكين دون حركة الأسنان.
  • في شكل مضغ فيبدو وكأن الطفل يمضغ طعامًا في أثناء نومه.
  • وصرير الأسنان لدى الأطفال عادة ما تحدث فورنمو الأسنان خلال فترة الرضاعة، وغالبية الأطفال يتخلصون منه دون أن يسبب حدوث أى مشكلات دائمة.
  • ويشار إلى أن صرير الأسنان قد ضعيفًا للغاية؛ فلا يسمعه حتى من بنام مع الطفل في نفس الغرفة، كما أنه قد يكون عاليًا بما يكفي لإيقاظ الأب أو الأم.