خطورة نقص فيتامين ك.. احذر النزيف المفاجىء والحاد في المخ

خطورة نقص فيتامين
خطورة نقص فيتامين ك

خطورة نقص فيتامين ك.. يتسبب نقص فيتامين ك في الجسم في حدوث عدة أضرار منها نزيف في الجلد، أو الأنف، أو الجهاز الهضمي، وفضلًا عن احتمالية التعرض لحدوث نزيف مفاجىء وحاد بالدماغ، ما يسبب الهيجان والنعاس، بالإضافة إلى ملاحظة وجود شحوب بالجلد.

خطورة نقص فيتامين ك

خطورة نقص فيتامين ك.. وقد يسبب نقص فيتامين ك معاناة من التقيء الذي يكون مصحوبًا بخروج الدم.

متى يؤخذ فيتامين ك؟

ويؤكد غالبية الأطباء أن فيتامين ك عادة ما يوصف للأشخاص الذين يُعانون من حدوث نزيف شديد مع صعوبة تخثر الدم، وكذلك في حال الإصابة بهشاشة العظام.

تشخيص نقص فيتامين ك

يحتاج الطبيب لسؤال المريض عن تاريخه المرضي؛ من أجل التعرف على العوامل التي قد تكون السبب في حدوث نقص فيتامين ك لديه.

ومن الممكن إجراء تشخيص نقص فيتامين ك بالجسم من خلال اختبار التخثر الذي يسمى "زمن البروثرومبين PT"، ويُتم عمل هذا الاختبار بأخذ عينة صغيرة من الدم، يمكن من خلالها معرفة الزمن المحدد لحدوث التجلط، مع ضرورة العلم بأنه ينصح بعدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك قبل إجراء الفحص.

خطورة نقص فيتامين ك

وجدير بالذكر أن الوقت اللازم لتخثر الدم يستغرق مدة تتراوح مابين 11 ـ 13.5 ثانية في الظروف الطبيعية، ولكن إذا استغرق وقتًا أطول من ذلك، فمن المحتمل أنه يشير إلى حدوث نقص في فيتامين ك.

أعراض نقص فيتامين K عند الكبار

وبشأن أعراض نقص فيتامين K عند الكبار، يعد النزف هو العَرَض الرئيسي لنقص فيتامين K- ضمن الجلد مسبِّبًا كدمات أو من الأنف أو من الجرح أو في المعدة أو في الأمعاء. يُسبِّبُ النزفُ في المعدة حدوث قيءٍ ممزوج بالدم في بعض الأحيان، ويمكن ملاحظة وجود الدَّم في البول أو البراز.

كيفية الوقاية من نقص فيتامين ك

ولمعرفة كيفية الوقاية من نقص فيتامين ك؟، يوضح الاطباء أن غالبية البالغين يحصلون على احتياجاتهم من فيتامين ك عن طريق تناول الأطعمة، وأيضًا من خلال ما ينتجه الجسم بصورة طبيعية، وينبغي أن نستهلك الكميات المحددة بشكل يومي من فيتامين ك؛ وذلك من أجل تفادي حدوث نقص به.

وهناك ضرورة لاستشارة الطبيب المختص ومتابعة مستويات فيتامين "ك" خاصة لدى المرضى الذين يتناولون العلاجات المسببة لنقصه أو أيضًا الأشخاص الذين خضعوا لإجراءات جراحية أو كذلك المصابون ببعض الأمراض المسببة لنقص هذا الفيتامين.

والحصول على جرعة واحدة من فيتامين "ك" تساعد على منع نقصه لدى حديثي الولادة.