حافظ على تركيزك بسبعة عادات بسيطة

حافظ على تركيزك بسبعة
حافظ على تركيزك بسبعة عادات بسيطة

حافظ على تركيزك بسبعة عادات بسيطة.. يعاني بعض الاشخاص من صعوبة الحفاظ على التركيز، ولكن مع بعض العادات البسيطة، يمكنك البقاء على المسار الصحيح وإنجاز المزيد من المهام.

حافظ على تركيزك بسبعة عادات بسيطة 

حافظ على تركيزك بسبعة عادات بسيطة.. ولمعرفة كيف تحافظ على تركيزك طوال اليوم، فهناك سبعة نصائح يسهل اتباعها وتساعد في المحافظة على التركيز وزيادة الإنتاج طوال اليوم.

نصائح للحفاظ على التركيز

تحديد أولويات المهام، إذ ينصح بأن يبدأ الشخص يومه بوضع قائمة محددة من المهام والأولويات، وتدوينها كل صباح، بشرط ترتيبهم تبعًا لدرجة الأهمية والاستعجال.

جلسات عمل قصيرة، يسهم اتباع تقنية "البومودورو"  في زيادة الإنتاجية خلال فترات عمل محددة وقصيرة، وتعتمد هذه التقنية على ضبط مؤقت لمدة نصف ساعة والعمل على مهمة واحدة خلال تلك الفترة، دون أي تشتيت، وبعدها يتم أخذ استراحة قصيرة لمدة 5 دقائق.

تقبل أوجه النقص، يجب أن نتقبل وجود بعض أوجه النقص في أعمالنا وعدم تحقيق المثالية حتى نتمكن من إنجاز كافة المهام اليومية المطالبين بها؛ إذ أن إنجاز المهام وإتمامها أفضل من السعي لتحقيق الكمال والمثالية.

حافظ على تركيزك بسبعة عادات بسيطة 

تقبل الشعور بالملل، ينبغي أن يسمح الشخص لنفسه بالشعور بالملل؛ ولا يبحث عن وسائل للترفية، حتى يمنح عقله فترة من الراحة، ويتيح الفرصة لإعادة شحذ الذهن والعثور على أفكار جديدة.

اليقظة الذهنية، يقصد باليقظة الذهنية أن يكون الشخص واعيًا وحاصر الذهن ويمشارك بشكل كامل في كل ما يفعله؛ فترك العقل هائمًا باستمرار  يتسبب في عدم إنجاز المهام، مع ضرروة تخصيص وقت قصير يوميًا للتأمل الذهني.

تخصيص مكان للعمل، ضرورة تخصيص مكان معين للعمل، مثل وضع المكتب بالقرب من النافذة والاستمتاع بالضوء الطبيعي، مع الاهتمام يتنظيمه عن طريق الاحتفاظ بالأساسيات فقط فوق المكتب كجهاز الكمبيوتر والهتاتف المحمول وكذلك الأقلام والمفكرة. 

وضع أهداف محددة وواقعية، بالرغم من أهمية الطموح والسعي لتحقيق أهداف عليا في الحياة والعمل، لكن يجب يضع الشخص لنفسه أهدافًا واقعية قابلة للتنفيذ ويسعى لتحقيقها لنفسه؛ حتى لا يعرض نفسه للإحباط والفشل ومن ثم تردى الحالة النفسية.