محمد بن راشد عن انضمام بلاده لمجموعة البريكس: يمثل نجاحًا لسياستها الدولية المتوازنة

محمد بن راشد
محمد بن راشد

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن الموافقة على انضمام بلاده لمجموعة البريكس يمثل امتدادا لشراكاتها الدولية الإيجابية متعددة الأطراف.

 

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "الموافقة على انضمام دولة الإمارات لمجموعة البريكس اليوم يمثل نجاحًا لسياستها الدولية المتوازنة بقيادة أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة حفظه الله".

وتابع: كما يمثل انضمام الدولة لهذه المجموعة امتدادًا لفلسفتها القائمة على بناء شراكات دولية إيجابية متعددة الأطراف، ويرسخ مكانتها الاقتصادية والتجارية الدولية كشريك موثوق يربط شمال العالم بجنوبه وشرقه بغربه.

 

وأضاف: ستبقى الإمارات مستمرة في نهجها القائم على دعم السلام والأمن والتنمية العالمية.

 

يذكر أنه انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وفق ما أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل بامابوزا الخميس خلال قمة للمجموعة في جوهانسبرغ.

 

وتلتحق كل من دولة الإمارات والسعودية ومصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران اعتبارا من الأول من يناير 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.


واليوم، قال رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إن اهتمام الدول الأخرى بالانضمام لمجموعة بريكس أظهر مدى أهميتها في مساعي إقامة نظام اقتصادي عالمي جديد.


وقال لولا في مؤتمر صحفي عقد في جوهانسبرج "سنظل منفتحين لضم مرشحين جدد.

 

كما أقرت بريكس خلال القمة المنعقدة في جنوب إفريقيا مشروع قرار بدراسة استحداث "نظام مدفوعات بعملة جديدة" في المستقبل.

 

وتصدر النقاش بشأن توسعة عضوية المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا جدول أعمال قمة عقدت على مدى ثلاثة أيام تنتهي اليوم الخميس.

 

ورغم إبداء الدول الأعضاء في بريكس دعمها سابقا لتوسعة التكتل كانت هناك انقسامات بين القادة بشأن العدد وسرعة الانضمام.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1