بالشاى والنعناع والخروع.. علاج التهاب الغدد اللمفاوية بالأعشاب

متن نيوز

علاج التهاب الغدد اللمفاوية بالأعشاب.. قد يلجأ بعض المرض لاستخدام الأعشاب للتخفيف من التهاب وتورم الغدد اللمفاوية لديهم، لما للأعشاب من خصائص تسهم في التقليل من الألم وتُحسين الأداء الوظيفي للغدد اللمفاوية.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية بالأعشاب

علاج التهاب الغدد اللمفاوية بالأعشاب.. وتتميز الاعشاب بأنها تحتوى علي خصائص مضادة للميكروبات، الا إنه يجب استشارة الطبيب لتشخيص التهاب الغدد والحصول علي توصيف طبي مناسب.

أهم الاعشاب لعلاج التهاب الغدد اللمفاوية 

فيما يلي اهم الأعشاب المفيدة لالتهاب الغدد اللمفاوية:

يُعدّ القتاد أو ما يُعرف بجذر الإستراغالوس من الأعشاب شائعة الاستخدام لتظيم الاستجابة المناعية، والتقليل من الالتهاب، كما أنّه يُساعد على تعزيز تصريف السائل اللمفاوي في جميع أنحاء الجسم مما يقلل من انتفاخ الغدد اللمفاوية.

أوراق الشاي، يمكن استخدامها أو زيته للتخفيف من التهاب وتورم الغدد اللمفاوية، إذ يمتاز باحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات والأكسدة، لاحتوائهِ على مادة الكاتيشين، كما يمكن استخدام زيت شجرة الشاي بتطبيقهِ موضعيًا على العقد اللمفاوية أو استشناقه.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية بالأعشاب

زيت الخروع يمكن استخدامه لتحفيز الجهاز المناعي وتعزيز التصريف اللمفاوي، ما يُسرع من قدرة الجسم على التخلص من السموم المحيطة بالغدد اللمفاوية، وبالتالي التقليل من التهابها.

النعناع يحتوي على مادة المنثول التي تمتاز بخصائصها المبردة، إضافةً لدورها في تخفيف الألم الناتج عن التهاب وتورم الغدد اللمفاوية، ويمكن الحصول على فوائدها من خلال استخدامها بإحدى الطرق الآتية:

طحن عدد به من أوراق النعناع الطازج للحصول على عصير يمكن شربه مرتين يوميًا لمدة أسبوع.

خلط ملعقتين كبيرتين من النعناع المجفف مع كوب من الماء المغلي والانتظار حتى ينقع، ويكرر لأكثر من مرة في اليوم لمدة أسبوع. 

تشخيص انتفاخ العقد اللمفاوية

في حالة ما إذا شعرت بانتفاخ في الغدد اللمفاوية في الرقبة دون الم أو حتى مع وجود الألم، خاصة مع ظهور أعراض، فلا بد من التوجه للطبيب الذي سيقوم بعمل فحص بدني، ويتم الفحص البدني لتحسس العقد في الرقبة ومعرفة ملمسها وحجمها، كما يمكن أن يطلب الطبيب بعض الفحوصات الأخرى التي تشمل الأشعة والتحاليل.