انتفاخ الغدد اللمفاوية.. ما علاقته بالسرطان؟

انتفاخ الغدد اللمفاوية
انتفاخ الغدد اللمفاوية

انتفاخ الغدد اللمفاوية.. ان الشعور بأي تورم في الرقبة يمكن أن يسبب لأي شخص حالة من القلق، ولكن لا يجب أن تستسلم لحالة القلق والذعر بل يجب أن تتعرف على هذا الامر جيدا وطرق التعامل معه.

انتفاخ الغدد اللمفاوية

انتفاخ الغدد اللمفاوية.. والعقد اللمفاوية هى جزء من الجهاز المناعي في الجسم يعمل بقوة لمحاربة ومكافحة أي عدوى أو أجسام غريبة تدخل الجسم، حيث تقوم الغدد الليمفاوية بإطلاق الخلايا للمنطقة المعرضة للخطر أو العدوى من الجسم، ونتيجة لذلك يحدث تورم في العقد الليمفاوية في جميع أجزاء الجسم.

أعراض انتفاخ الغدد اللمفاوية 

حجم الغدد الليمفاوية الطبيعي في الرقبة يجب ألا يتعدى قطرها سنتيمتر واحد، وإذا زاد الحجم عن ذلك تعتبر الغدد متضخمة أو متورمة، وفي معظم الحالات لا يمكن أن تشعر بهذا التورم أو تشعر بالألم به نتيجة لوجود هذه العقد في جزء عميق من الرقبة، إلا أنه في بعض حالات التهاب العقد الليمفاوية من الممكن الشعور بالألم.

وفى الأعم إذا كان هناك انتفاخا مع أو دون ألم، فيمكن ظهور أعراض أخرى تستدعي استشارة الطبيب تدل على وجود مشكلة في هذه العقد مثل، ارتفاع درجة الحرارة، وفقدان الوزن، واستمرار الانتفاخ لأكثر من أسبوع.

انتفاخ الغدد اللمفاوية

أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية 

ومن أشهر أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة هي الامور التالية:

  • الإصابة بعدوى أو التهاب في منطقة الرقبة والأذن والفم، مثل التهاب اللوزتين
  • الزكام
  • احتقان الحلق            
  • التهاب الأذن
  • عدوى بالفم والأسنان
  • سرطان الغدد اللمفاوية

أما عن انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة دون الم فقد يحدث لسبب أقل انتشارا ولكنه أكثر خطورة وهو الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية، وهو نوع من أنواع السرطان الذي يسبب التورم في في أي مكان تتواجد به العقد اللمفاوية في الجسم.

وهذا المرض قابل للعلاج إذا تم اكتشافه وتشخيصه سريعا في مرحلة مبكرة، وهو ما سيحدث إذا تم الذهاب للطبيب مع ظهور أعراض أخرى بجانب التورم مثل:

زيادة حجم العقد اللمفاوية بسرعة لأكبر من 2 سم.

حمى.

فقدان وزن غير المبرر.

تعب وإرهاق دائم.

ضيق تنفس أو سعال أو ألم بالصدر.

ألم أو انتفاخ في البطن.

تعرق مفرط في الليل.

أنواع سرطان الغدد اللمفاوية

ويشمل سرطان الغدد اللمفاوية نوعين هما:

سرطان الغدد الليمفوية هودجكن وهو النوع الأكثر قابلية للعلاج، لأنه يمكن اكتشافه في مرحلة مبكرة، والنوع الآخر هو الليمفوما غير الهودجكينية، أو سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين، وهو النوع الذي لا يتم اكتشافه إلا في مرحلة متأخرة لذلك يصعب علاجه.