مرض البهاق.. اهم اعراضه واسبابه الشائعة

مرض البهاق
مرض البهاق

مرض البهاق.. مع زيادة التوعية بمرض البهاق، أصبحت مسألة تقبل المرض والتعايش معه، ومعرفة طرق العلاج المتاحة أمرًا يدركه كثير من الناس.

مرض البهاق

مرض البهاق.. ومرض البهاق هو اضطراب مناعي مزمن يصيب الجلد، نتيجة تدمير الجهاز المناعي للخلايا المنتجة للصبغة (الخلايا الصباغية)، وهي المسؤولة عن تحديد لون الجلد والشعر والعينين، ونتيجة فقدان الخلايا الصباغية، تظهر على الجلد بقع بيضاء (ابيضاض الجلد)، وقد تبدو واضحة للغاية مع أصحاب البشرة الداكنة، وإذا ظهر البهاق في مكان به شعر، فقد يتحول لون الشعر أيضًا إلى الأبيض، ويصيب البهاق 0.5 - 2٪ من الأشخاص من جميع الأجناس على مستوى العالم، ويصيب النساء والرجال كليهما بشكل متساوِ، وعادةً ما يظهر البهاق في مرحلة العشرينيات، إذ وجد أن 80٪ من جميع الحالات تحدث قبل سن الثلاثين، ولكن قد يحدث في أي مرحلة عمرية أخرى.

أعراض مرض البهاق

يظهر البهاق غالبًا في صورة بقع، وقد يعاني بعض الأشخاص فيه من فقدان لون الجلد على نطاق واسع، ويبدأ عادةً ببضع بقعٍ صغيرة، قد تظل هذه البقع بالحجم نفسه لسنوات أو تنمو بشكلٍ أكبر، وقد تظهر بقع جديدة في المنطقة من الجلد نفسها أو في أماكن متفرقة من الجسم. قد يستغرق الانتشار أسابيع، أو تظل البقع مستقرة لأشهر أو سنوات. 

ويصيب المرض أي منطقة من الجلد، لكنه يحدث بشكل شائع في الوجه، والعنق، واليدين، وفي ثنايا الجلد، وتكون البقع البيضاء أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس.

مرض البهاق

أسباب البهاق

لا يزال السبب الدقيق للإصابة بالبهاق غير معروف ويعتقد باحثون أنه قد يكون أحد أمراض المناعة الذاتية، إذ يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الصباغية ويدمرها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدراسات تشير إلى أن الجينات تلعب دورًا مهمًا في التسبب بالبهاق.

وقد تتزايد فرص الإصابة بالبهاق نتيجة الأسباب التالية:

  • حروق الشمس.
  • الضغوط النفسية والعاطفية.
  • التعرض لمواد كيميائية مثل الفينول.
  • الإصابات الجلدية كالقطع والخدش.

عوامل قد تصيب بالبهاق 

وتشمل عوامل الخطر للإصابة بالبهاق ما يلي:

  • التاريخ العائلي للإصابة بالبهاق، أو بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل: بعض أنواع اضطرابات الغدة الدرقية، أو داء الثعلبة.
  • العلاج المناعي لـ سرطان الجلد.
  • سرطان الغدد الليمفاوية.
  • وجود شامات على الجلد.