طعام مريض التيفود.. قاوم العدوى بالغذاء

طعام مريض التيفود
طعام مريض التيفود

طعام مريض التيفود.. مرض التيفوئيد عادة ما يتم الشفاء منه تمامًا إذا تم علاجه بشكل جيد دون الحاجة لادخال المريض إلى المستشفى الا إذا كان المريض كبيرا أو صغير جدًا في السن أو كان لديه مشاكل مناعية أخرى.

طعام مريض التيفود

طعام مريض التيفود.. وان لم يتم علاج مريض التيفود فقد يحدث تسمم الدم في الاسبوع الثالث ما قد يؤدي إلى فقدان الوعي والوفاة وبعد الشفاء 5% من المرضى يصبح حاملين للجرثومة.

ماذا يجب أن يأكل مرضى التيفود؟

ويمكن لمريض التيفود ان يتناول الاطعمة التالية: 

أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، مثل المكرونة والأرز الأبيض والبطاطا المسلوقة والخبز الأبيض والموز وعصير الفواكه، وذلك لمنع فقدان الوزن المتواصل للمريض بسبب التيفود.

غذاء غني بالمعادن والسوائل، فمن المهم تعويض السوائل والمعادن المفقودة عند مريض التيفود بسبب الإسهال المتواصل والحرارة الذي يؤدي إلى جفاف شديد، والذي سيؤدي إلى عواقب وتعقيدات كثيرة أثناء العلاج، ولذلك يجب على المريض شرب الكثير من الماء مابين 6 إلى 8 اكواب يوميا وتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء وشرب عصائر الفواكه المغذية والمليئة بالمعادن، يفضل شرب المياه المغلية والنقية جدا والخالية من أي جراثيم وتجنب شرب المياه المجهولة المصدر.

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الأرز المطبوخ والبطاطا المهروسة والبيض المسلوق.

تناول مشتقات الحليب، فإن مشتقات الحليب مثل الاجبان تعزز جسم المريض بالبروتينات والمعادن والطاقة اللازمة للتعافي من التيفود.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات، مثل العسل.

تناول اللبن والبيض، بدلا من اللحوم، لأن اللبن والبيض أسهل للهضم من اللحوم، إذا كان المريض نباتيًا، يستطيع تناول الحبوب والبقوليات والأجبان فهي أيضا غنية جدا بالبروتينات.

طعام مريض التيفود

تناول مصادر أوميجا-3، فإن الأطعمة التي تحتوي على أوميجا-3 أيضا يجب أن تتواجد في النظام الغذائي لمريض التيفود، وهذه الأطعمة تقلل من الإلتهابات في الجسم، مثل الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام، والسبانخ ومنتجات الألبان وبياض البيض والجوز.

تناول الزيوت الطبيعية، ملعقة واحدة من زيت الزيتون أو زيت الخردل أو زيت نخالة الأرز أو زيت الكانولا.

نظام غذائي لمرضى التيفود

يجب أن يحصل مريض التيفود على ما يقارب من الفى سعر حراري يوميًا، وذلك عن طريق تقسيمها إلى وجبات صغيرة تضمن حصوله على المواد الغذائية اللازمة لعلاجه، وتكون الوجبات الغذائية مقسمة على الأوقات التالية:

وجبة في التاسعة صباحًا، ثم وجبة في الحادية عشر صباحًا، من ثم وجبة أخرى في الساعة الواحدة بعد الظهر ووجبة في الساعة الرابعة عصرًا، وأخيرًا وجبة في الساعة الثامنة مساءًا.

مكونات النظام الغذائي لمريض التيفود

يجب أن يحتوي النظام الغذائي لمريض التيفود على المعادن والمواد الغذائية الضرورية بالنسب الآتية اليومية:

20 جرام دهون

600 جرام كالسيوم

17 جرام حديد 

50 جرام بروتينات

735 735 كربوهيدرات

1200 جرام صوديوم