منشور "لم ينجح أحد" بـ "حقوق القاهرة" يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أثار منشور تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" ردود فعل واسعة النطاق، بعد أن أعلنت كلية الحقوق جامعة القاهرة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن نتيجة دبلومة القانون الخاص بالكلية.

وكشفت الكلية على صفحتها عن رسوب كل الطلاب المتقدمين للحصول على الدبلومة، حيث قالت الكلية على صفحتها: "نتيجة دبلوم القانون الخاص لم ينجح أحد"، حيث اعتبر نشطاء أن تلك المرة هي الأولى من نوعها في الإعلان عن فشل دفعة كاملة من الطلاب المتقدمين للحصول على دبلومة القانون الخاص.

وقعل أحد المتابعين على تلك الواقعة بقوله: "بوست لو ثبت صحته،، يستحق يتعمل عليه دراسة والله!!  شئ يحزن والله". وأضاف آخر: " دى وقائع الثانوية العامة الحديثة وبلاويها".

وسبقها واقعة أخرى بكلية طب أسيوط، والتي أعلنت عن رسوب ما يزيد عن 60% من مجموع طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب بالجامعة، وهو ما أثار ردود فعل حول طبيعة الخريجين من نظام التعليم في المرحلة الثانوية.

وحول تلك الواقعة أكد  الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب بجامعة أسيوط، أن عدد طلاب الفرقة الأولى بكلية طب جامعة أسيوط إلى 1207 طالب وطالبة، رسب من بينهم 720 طالب وطالبة، وهي واقعة لم تشهدها الكلية أو الجامعة في أي فترة من الفترات.

وأضاف عطية أن وأضاف: نسبة الرسوب وصلت إلى ستون بالمئة بينما نسبة النجاح وصلت إلى أربعين%، وهو أمر غير معتاد بالكلية حيث أن نسبة النجاح بالعام الماضي تخطت الـ80%، بالرغم من أن نظام سير الامتحانات لم يتغير في الكلية منذ سنوات.

جدير بالذكر أن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي أعلن، اليوم الاثنين، الحد الأدنى لتنسيق القبول بالمرحلة الأولى بالجامعة والذي جاء على النحو التالي: 

وسجل الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية: 362 درجة فأكثر أى بنسبة 88.29% فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب 22304، وبالنسبة لطلاب الشعبة الهندسية: 342 درجة فأكثر أى بنسبة 83.41% فأكثر، وعدد الطلاب: 15013، والشعبة الأدبية: 289.5 درجة فأكثر أى بنسبة 70.61% فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب 74923، وبذلك يكون الإجمالي 112240 طالب بالمرحلة الاولى للتنسيق.