خطر التبرع بالدم مرتين في الشهر.. 6 مخاطر محتملة والمدة المثالية للتبرع

خطر التبرع بالدم
خطر التبرع بالدم مرتين في الشهر

يرغب الكثيرون في معرفة خطر التبرع بالدم مرتين في الشهر، فما هي المخاطر المحتملة للتبرع بالدم مرتين خلال 30 يوما فقط؟، فعلى الرغم من فوائد التبرع بالدم، إلا أن هناك أضرار تنتج عن عدم الالتزام بـ شروط التبرع بالدم، وهو ما نسلط الضوء عليه في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

خطر التبرع بالدم مرتين في الشهر

يزداد خطر التبرع بالدم مرتين في الشهر إذا ما كان تبرع بالدم الكامل "خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية والبلازما"، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يجب الانتظار لمدة 56 يوما بعد التبرع بالدم الكامل أي مدة شهرين، و112 يوما على الأقل بعد فصادة كريات الدم الحمراء المزدوج، و28 يوما بعد فصادة البلازما، ويومان من فصادة الصفائح الدموية.

 

التبرع بالدم من الإجراءات التطوعية التي يتم بها إنقاذ حياة ملايين المرضى، حيث يتم في هذا الإجراء نقل الدم من الشخصي السليم إلى الشخص المريض، ويستخدم هذا الدم في حالات الجراحة والحوادث وبعض الأمراض التي تتطلب نقل الدم، مع العلم أن هناك أنواع لـ التبرع بالدم، حيث التبرع بالدم الكامل، أو التبرع بالصفائح الدموية فقط، أو التبرع بالبلازما، وأخيرا التبرع بخلايا الدم الحمراء.

 

يحدث خطر التبرع بالدم مرتين في الشهر، لأنه وفقا للتوصيات الطبية لا يجب التبرع بالدم أكثر من مرة كل 8 أسابيع، حيث يستغرق الجسم 24 ساعة لتجديد البلازما ومن 4 إلى 6 أسابيع لتعويض الدم المفقود، وبالتالي سيتم الشعور بمضاعفات حال التبرع بالدم مرتين في الشهر تتمثل في:

  • انخفاض ضغط الدم.
  • تقلصات العضلات.
  • صعوبة في التنفس.
  • الإغماء.
  • التقيؤ.
  • التشنجات.
خطر التبرع بالدم مرتين في الشهر

 

أضرار الترع بالدم

وبالحديث عن خطر التبرع بالدم مرتين في الشهر، نرصد لكم أضرار التبرع بالدم، حيث الآثار الجانبي المحتمل حدوثها وفقا لتقرير WebMD كالتالي:

 

ظهور الكدمات 

الكدمات من أكثر المشاكل التي قد تنتج عن التبرع بالدم، حيث يقوم الطبيب بوخز الإبرة في الوريد لنقل الدم لمدة 10 دقائق تقريبا، وهو ما يصاحبه ظهور كدمات في الذراع يتراوح لونها من الأصفر والأزرق وحتى الأرجواني، ولعلاج هذه الكدمات لا بد من تطبيق الكمادات الباردة لعدة دقائق كل ساعتين أو ثلاثة، وخاصة في اليوم الأول بعد التبرع بالدم.

 

استمرار النزيف

من أضرار التبرع بالدم أيضا، أن يحدث نزيف بعد الانتهاء من نقل الدم، حيث يزيل الطبيب الإبرة ويضع مكانها ضمادة مع الضغط عليها لإيقاف الدم، وعادة ما يطلب من الشخص الذي تبرع بالدم إبقاء الضمادة لفترة 5 ساعات للتأكد من وقف النزيف، وإبقاء الذراع مرفوعا فوق مستوى القلب لمدة 5 دقائق تقريبًا.

 

الشعور بدوار وغثيان

الغيان والدوار أعراض جانبية تظهر بعد التبرع بالدم لدى بعض الأشخاص، وفي هذه الحالة سيطلب الطبيب من المتبرع الجلوس لمدة باسترخاء وشرب السوائل وتناول وجبة خفيفة، وفي حال استمرت الأعراض يمكن الاستلقاء مع رفع القدم إلى الأعلى.

 

جدير بالذكر أن أضرار التبرع بالدم التي رصدناها هي أعراض بسيطة وتختفي في غضون 24 ساعة بعد التبرع بالدم، أما خطر التبرع بالدم مرتين فهو الخطر الأكبر وقد ينتج عنه الإغماء.