ماذا يحدث للجسم بعد التبرع بالدم.. 3 تأثيرات إيجابية ولكن بشروط

ماذا يحدث للجسم بعد
ماذا يحدث للجسم بعد التبرع بالدم

ماذا يحدث للجسم بعد التبرع بالدم، سؤل يراود أذهان العديد من الأشخاص المحبين للأعمال التطوعية الخيرية، فلا يوجد أفضل من التبرع بالدم للإحساس بتحسين الحالة المزاجية، ولذلك سنوضح لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز فوائد التبرع بالدم للرجال، وشروط التبرع بالدم للنساء، والتأثيرات الإيجابية التي يشعر بها الجسم بعد التبرع بالدم.

 

ماذا يحدث للجسم بعد التبرع بالدم

 قبل أن نوضح لكم ماذا يحدث للجسم بعد التبرع بالدم؟ لا بد من التنويه بأنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن مقدار الدم المأخوذ عند التبرع هو 450 مل، أي أقل من 10% من مجموع حجم الدم لدى الإنسان والذي يتراوح في جسم البالغ بين 4.5 و5 لترات، وبعد التبرع بالدم سيقوم الجسم بتعويض السائل المفقود في غضون 36 ساعة، وقبل إجراء التبرع بالدم أيضا سيتأكد الطبيب من ملائمة هذا الإجراء للشخص وانطباق شروط التبرع بالدم عليه.

ماذا يحدث للجسم بعد التبرع بالدم

 

ولكل من يتساءل ماذا يحدث للجسم عند التبرع بالدم؟ فهناك فوائد عديدة تتحقق وفقا لما أوضحته منظمة الصحة العالمية كالتالي:

 

تأثيرات إيجابية على القلب

تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، والوقاية من أمراض القلب تحديدا عند الرجال، لان التبرع بالدم يقلل مستويات الحديد المرتفعة عند الرجال بالمقارنة مع النساء اللاتي تقل مستويات الحديد لديهن في سنوات الإنجاب.

 

تأثيرات إيجابية على الدم

لكل من يتساءل ماذا يحدث للجسم بعد التبرع بالدم؟ فإن التبرع بالدم يجدد مكونات الدم، حيث تعود البلازما في الدم خلال 24 ساعة بعد التبرع، وتتجدد خلايا الدم الحمراء خلال 4 إلى 6 أسابيع، ومن فوائد التبرع بالدم، كما تنشط الدورة الدموية في الجسم حيث ينخفض حجم الدم بالتبرع، ثم تضاف السوائل مرة أخرى ليكون الدم دون لزوجة فتتحسن عملية التدفق الدموي.

 

 تأثيرات إيجابية للوقاية من الأمراض

من فوائد التبرع بالدم إنه يقلل مخزون الحديد الضار بالجسم، ويبطئ من تطور الجذور الحرة، وبالتالي تقل عملية التأكسد داخل الجسم وتتطور الأنسجة بشكل صحي دون نمو الخلايا السرطانية، ولذلك تشير جميع الدراسات الطبية إلى أن التبرع بالدم يقلل من الإصابة بالسرطان.

 

مدة تعويض الدم بعد التبرع

بعدما أوضحنا ماذا يحدث للجسم بعد التبرع بالدم؟ قد يتساءل آخرون عن مدة تعويض الدم بعد التبرع، ووفقا لتقرير منشور على موقع Mayo Clinic فإن معظم البالغين الأصحاء يمكنهم التبرع بحوالي نصف لتر من الدم بأمان من دون التعرض لأي مخاطر صحية، وفي غضون أيام قليلة من التبرع بالدم، سيعوض الجسم السوائل المفقودة، وبعد أسبوعين، سيعوض الجسم ما فُقد من خلايا الدم الحمراء، وفي العموم ينصح طبيا بعدم التبرع بالدم مرتين في الشهر، وإنما يتم التبرع مرة كل شهرين أو أربعة أشهر.

 

شروط التبرع بالدم للنساء

يتحقق الطبيب من توفر شروط التبرع بالدم في الشخص المتبرع سواء رجل أو امرأة، حيث وزن الجسم على ألا يقل عن 50 كجم، والعمر فلا يقل عن 18 عاما ولا يزيد عن 65 عاما، وعدم المعاناة من أمراض قد تنتقل عن طريق الدم مثل الإيدز والتهاب الكبد الفيروسي، والتحقق كذلك من عدم الإصابة بأمراض جلدية.

 

أما شروط التبرع بالدم للنساء تحديدا، فينبغي فيها أن تكون نسبة الهيموجلوبين في الدم 12.5-16 غراما/ديسيلتر، وألا تكون السيدة حامل، أو مرضعة، وفي حال الرضاعة لا بد أن يكون مر 3 أشهر على الأقل من الفطام، وبالإضافة إلى هذه الشروط، سيتم التحقق من معدل نبضات القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم.