متحور كورونا الجديد.. حسام عبد الغفار يكشف طبيعة الاوضاع في مصر

حسام عبدالغفار
حسام عبدالغفار

تصدر الحديث حول “متحور كورونا الجديد” مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

فيما صنفت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، السلالة "إي.جي.5" من فيروس كورونا المنتشرة في الولايات المتحدة والصين وغيرها من البلدان على أنها "سلالة يجب أن تكون محل اهتمام"، لكنها قالت إنها لا تشكل على ما يبدو تهديدًا للصحة العامة أكثر من السلالات الأخرى، وكشفت وزارة الصحة المصرية عن الوضع في البلاد.

فقد أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، حسام عبد الغفار، أنه فيما يخص الموقف الوبائي في مصر، فبداية من أبريل الماضي حتى الآن، بدأت حالات الإصابة بكوفيد-19 تتناقص بشكل ملحوظ، حيث وصلت إلى أقل المعدلات مقارنة بالسنوات السابقة.


وأضاف عبد الغفار أنه لا توجد وفيات منذ آخر حالة تم تسجيلها في 16 مارس الماضي حتى الآن، مؤكدًا أن جميع المتحورات المنتشرة حاليًا تنتمي إلى أوميكرون ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة.

 

كما أردف أن الوزارة تتابع الموقف الوبائي للفيروسات التنفسية، بما فيها كوفيد-19، من خلال منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتيني للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة بالمستشفيات، ومن خلال المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا، لافتًا إلى أنه يتم فحص التسلسل الجيني للعينات المؤكدة معمليًا لكوفيد-19 في معامل الصحة العامة المركزية بشكل مستمر لمتابعة ظهور المتحورات الجديدة.


كذلك ذكر أن منظمة الصحة العالمية تراقب حاليًا العديد من متحورات كوفيد-19، منها 3 مصنفة على أنها مثيرة للاهتمام وهي XBB.1.16،XBB.1.5،EG.5، و6 أخرى مصنفة أنها تحت المراقبة، مشيرًا إلى أنه على المستوى العالمي، لا يزال XBB.1.16 هو المتحور الأعلى انتشارًا، حيث تم الإبلاغ عنه من إجمالي 101 دولة منذ ظهوره، فيما تمثل نسبة انتشاره 25.2% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023، أما المتحور XBB.1.5، فتم الإبلاغ عنه من 121 دولة، وتمثل نسبة انتشاره 12.7% خلال نفس الفترة الزمنية.


ولفت عبد الغفار إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت انتهاء حالة الطوارئ الصحية لكورونا على مستوى العالم في 5 مايو الماضي، ومنذ ذلك التاريخ، أصبح الفيروس متوطنًا بجميع دول العالم ويتم التعامل معه كباقي الأمراض التنفسية الحادة الأخرى.

كما أكد أن المتحور السائد حاليًا في العالم هو أوميكرون وهو سريع الانتشار لكنه أقل حدة وأقل خطورة من المتحورات الأخرى، موضحًا أن متحورات فرعية جديدة ما زالت تظهر من أوميكرون وجميعها تتسبب في حدوث حالات بسيطة ولم تظهر أي دلائل على زيادة في شدة المراضة أو الخطورة.


فيما ختم قائلًا إن "إي.جي.5" هو أحد السلالات الفرعية من المتحور XBB 1.9.2 وهو خليط من سلالات فرعية لأوميكرون، وتم الإبلاغ عنه لأول مرة في 17 فبراير الماضي، وصنف على أنه متحور تحت المراقبة في 19 يوليو الماضي، ثم صنف كمتحور مثير للاهتمام، مشيرًا إلى أنه يحتوي على سمات وراثية مشابهة للمتحور الأخطر إكس بي بي 1.9.2 مع وجود طفرات إضافية، وبلغت نسبة انتشاره على مستوى العالم 17.4% من بين جميع المتحورات الأخرى.

 

يذكر أن كوفيد-19 ودى بحياة ما يربو على 6.9 مليون شخص على مستوى العالم، فضلًا عن إصابته أكثر من 768 مليونًا منذ ظهور الفيروس.


متحور كورونا الجديد بدأ في الانتشار خلال الفترة الماضية بين عدد من دول العالم، ليثير انتشار هذا المتحور الجديد لكورونا تساؤل عدد كبير من الأشخاص حول مدى خطورة متحور كورونا الجديد وسرعة انتشاره.


وحول مدى انتشار متحور كورونا الجديد في مصر، أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه بدءًا من شهر أبريل وحتى الآن، بدأت حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 تتناقص بشكل ملحوظ، حيث وصلت إلى أقل المعدلات مقارنة بالسنوات السابقة، كما أنه لا توجد حالات وفاة منذ آخر حالة تم تسجيلها في 16 مارس 2023 حتى الآن، وجميع المتحورات المنتشرة حاليًا تنتمي إلى المتحور أوميكرون ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة.

 

أبرز المعلومات حول متحور كورونا الجديد


وعن متحور كورونا الجديد (EG.5) قال عبدالغفار إنه يعد أحد السلالات الفرعية من المتحور XBB 1.9.2، موضحًا أن متحور كورونا الجديد يعد خليط من سلالات فرعية للمتحور أوميكرون، تم الإبلاغ عنه لأول مرة في 17 فبراير 2023، وتم تصنيفه على أنه متحور تحت المراقبة في 19 يوليو 2023، ثم تم بعدها تصنيفه كمتحور مثير للاهتمام.

 

وترجع أهمية متحور كورونا الجديد والتي استدعت مراقبته، إلى أنه يحتوي على سمات وراثية مشابهة للمتحور XBB.1.5 مع وجود طفرات إضافية.
 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1