الالتهاب القزحي.. الاعراض والانواع والاسباب وطرق العلاج

الالتهاب القزحي
الالتهاب القزحي

الالتهاب القزحي.. قزحية العين هي الجزء الملون الذي يكون في مركزه حدقة العين، وهي جزء من العين يرى من خلال قرنية العين الشفافة، على شكل قرص ملون داخل العين ويقع خلف القزحية عدسة العين.

الالتهاب القزحي

الالتهاب القزحي.. وقزحية العين هي الجزء الذي يحدد لون العين، ويختلف لون العين من شخص لآخر، وتمثل العوامل الوراثية أهم الأسباب التي تحدد لون قزحية العين. 

وتحتوي قزحية العين على عضلة دائرية وحركة هذه العضلة تنظم سعة الحدقة وبذلك يتم التحكم في كمية الضوء، حيث تصبح الرؤية واضحة ففي الأماكن المعتمة تتوسع حدقة العين، وفي الأماكن المضيئة تضيق حدقة العين، ويساعد التحكم في حدقة العين على تركيز الرؤية لصورة الأشياء القريبة والبعيدة.

ويحدد لون قزحية العين العوامل الوراثية التي تحدد كمية الصبغة الموجودة بالقزحية، ففي حالة عدم وجود صبغة بالقزحية يكون لون القزحية ورديا، وعندما تكون الصبغة قليلة يكون لون العين أزرق، وعندما تزيد كمية الصبغة أكثر يصبح لون العين أخضر، ثم يتحول إلى بني فاتح، ثم بني غامق. 

أعراض الالتهاب القزحي

قد تتضمن أعراض الالتهاب القزحي احمرارًا وألمًا في العين يتراوح بين الألم الخفيف والشعور الشديد بالانزعاج، بالإضافة إلى الرؤية المشوشة أو الضبابية، الحساسية تجاه الضوء، رؤية أجسام طافية أمام العين، تراجع قدرة الإبصار، الصداع. 

الالتهاب القزحي

وقد تظهر الأعراض بصورة مفاجئة أو تدريجية على مدار أيام عدة، كما قد تستمر لفترة قصيرة أو لفترة ممتدة، أو قد تعاود الظهور مرات عدة.

أنواع الالتهاب القزحي

التهاب القزحية في الجزء الأمامي من العين وهو النوع الأكثر شيوعًا – حيث يتسبب في 3 من بين كل 4 حالات التهاب قزحية. يسبب الألم واحمرار العين وقد يتكرر حدوثه.

التهاب القزحية في الجزء الأوسط من العين – قد يتسبب الالتهاب في ظهور أجسام طافية وتشوش الرؤية.

التهاب القزحية في الجزء الخلفي من العين – وقد يسبب مشاكل في الرؤية.

أسباب الالتهاب القزحي

لا تزال أسباب الإصابة بالتهاب القزحية غير واضحة، إلا أنها عادة ما تتضمن خللًا في وظائف الجهاز المناعي للجسم أو وجود عدوي فيروسية أو بكتيرية أو إصابة/جرح في العين، بما في ذلك وضع العين بعد إجراء جراحة. 

ويتم التوصل إلى سبب أو مرض في أحد أجهزة الجسم الحيوية في حوالي نصف حالات التهاب القزحية، إلا أن السبب لا يعرف في النصف الآخر.

علاج الالتهاب القزحي

عادة ما تستخدم قطرات العين لعلاج التهاب القزحية في الجزء الأمامي من العين، بينما تستخدم الحقن والأقراص والكبسولات الدوائية لعلاج الحالة في الجزء المتوسط والخلفي من العين.

ويعتمد العلاج الأولي لهذه الحالة على استخدام أدوية الستيرويدات الكورتيزون. 

أما الخيارات العلاج الأخرى فتتضمن الأدوية المضادة للالتهابات، والعوامل المثبطة للجهاز المناعي، والعقاقير الحيوية والجراحة في بعض الأحيان.