حفظ القرآن الكريم ودرس في كلية المعلمين في المدينة المنورة.. من هو الشيخ ماهر المعيقلي؟ (أبرز المعلومات)

ماهر المعيقلي
ماهر المعيقلي

ما هي حالة الشيخ ماهر المعيقلي الصحية بعد إغمائه خلال صلاة الجمعة بالحرم المكي؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

حيث  كشفت رئاسة الشؤون الدينية بالحرمين تفاصيل حالة الشيخ ماهر المعيقلي الصحية بعد تعرضه للإغماء في أثناء إمامة المصلين في صلاة الجمعة اليوم في الحرم المكي.

 

وقالت في بيان، إن الشيخ ماهر المعيقلي شعر بحالة إرهاق وإعياء في آخر خطبة الجمعة، ومع بداية إمامة المصلين في الصلاة لم يستطع استكمال الصلاة، ليتقدم الشيخ عبدالرحمن السديس ليؤم المصلين ويستكمل الصلاة.

وأشار بيان رئاسة الشؤون الدينية بالحرمين إلى أن الشيخ ماهر المعيقلي حالته الصحية جيدة ولا داعي للخوف بشأن الحالة الصحية له.

 

إمامة الناس في صلاة الجمعة  أمس بالحرم المكي، وبمجرد قراءة سورة الفاتحة أصابته حالة إغماء ولم يستطع إكمال الصلاة، ليتدخل الشيخ عبدالرحمن السديس ويتقدم لإمامة المصلين واستكمال الصلاة.

 

من هو ماهر المعيقلي؟

 

ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي  من مواليد 7 يناير 1969، إمام وخطيب المسجد الحرام.


حفظ القرآن الكريم ودرس في كلية المعلمين في المدينة المنورة وتخرج منها معلمًا لمادة الرياضيات وانتقل للعمل بمكة المكرمة معلمًا ثم أصبح مرشدًا طلابيًّا في مدرسة «الأمير عبد المجيد» بمكة المكرمة. حاصِل على درجة الماجستير بتاريخ 1425 هـ في فقه الإمام أحمد بن حنبل في كلية الشريعة بجامعة أم القرى وحصل على درجة الدكتوراه في التفسير، ويعمل كأستاذ مساعد بقسم الدراسات القضائية بكلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى ويشغل منصب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي.

 

حصل على الماجستير من جامعة أم القرى كلية الشريعة قسم الفقه في 1425 هـ وكانت الرسالة بعنوان: مسائل الإمام أحمد بن حنبل الفقهية برواية عبدالملك الميموني (جمع ودراسة) وحصل فيها على تقدير ممتاز. وحصل على الدكتوراه من جامعة أم القرى سنة 1432 هـ وهي تحقيق كتاب (تحفة النبيه شرح التنبيه) في الحدود والأقضية (للإمام الشيرازي في الفقه الشافعي).

 

كذلك حصل على رسالة الدكتوراه وكانت بعنوان «تحفة النبيه في شرح التنبيه للزنكلوني الشافعي دراسةً وتحقيقًا لباب الحدود والقضاء» ونوقشت الرسالة بقاعة الملك عبدالعزيز. وحصل الشيخ الدكتور على درجة الدكتوراه في الفقه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى الثلاثاء 28 المحرم 1434 من الهجرة 11/ 12/ 2012 وهو من أشهر القُرَّاء في العالم الإسلامي يتميز الشيخ بصوته الجميل.


في عام 2006 سجَّل ماهر المعيقلي المصحف المرتل المشترك لإذاعة وتليفزيون السعودية بدولة السعودية بالاشتراك مع الشيخ محمد السيد ضيف. وكان هذا المصحف الأول الذي يتم تسجيله للإذاعة وللتليفزيون في آن واحد.


تولى إمامة وخطبة جامع السعدي بحي العوالي بمكة المكرمة.


وتولى إمامة المصليين بالمسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك في العامين 1426هـ و1427هـ.
وتولى إمامة المصليين في صلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك عام 1428هـ وعُيِّن إمامًا رسميًّا للمسجد الحرام في ذلك العام وحتى الآن.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1