علاج الأكياس الدهنية.. الفرق بينها وبين الأورام

علاج الأكياس الدهنية
علاج الأكياس الدهنية

علاج الأكياس الدهنية.. قد يصاب الشخص بكيس دهني في منطقة ما من جسده لكنه لا يشكل أى خطورة على صحته غالبًا، ولا يستدعى أى تدخل طبي.

علاج الأكياس الدهنية

علاج الأكياس الدهنية.. وفى بعض الأحيان قد تتعقد الإصابة بعد حدوث عدوى وحينها قد يضطر الجراح إلى استئصال الأكياس الدهنية أو التعامل معها بأي طريقة، والكيس الدهني هو كتلة مستديرة تتكون تحت الجلد، بقياس بضعة سنتيمترات، ناعمة الملمس. يمكن أن يظهر في أي منطقة من الجسم، ويكون أكثر شيوعًا في فروة الرأس والأذنين والرقبة والظهر والوجه، ويُسمى أيضًا كيس البشرة، وهو نمو حميد ينتج عن انسداد في الغدد الدهنية، ما يتسبب في تراكم الزهم تحت الجلد وظهور الكتلة، ولا يسبب الكيس الدهني عادةً أعراض، ولكن عندما يلتهب، قد يسبب ألمًا، وارتفاع درجة الحرارة واحمرار الجلد. 

أسباب تكون الأكياس الدهنية

قد يحدث أحيانًا انسداد فى مسام الجلد التي ترتبط بغدد مسؤولة عن إفراز مادة دهنية تخرج من المسام لتقوم بتزييت البشرة، ما يؤدي إلى تراكم الإفرازات الدهنية وتكوين الكيس الدهني، ثم فيما بعد قد تتعقد الأمور بحدوث العدوى البكتيرية والتهاب الكيس الدهني.
مضاعفات الأكياس الدهنية

لا يمثل الكيس الدهني أي خطورة ولا يسبب ألمًا، ولكن قد تحدث العدوى التي تحول الكيس الدهني إلى خراج قد يحتاج إلى تدخل الجراح لفتحه وتصريف ما به من صديد.

علاج الأكياس الدهنية

علاج الكيس الدهني دوائيا وجراحيا

في بعض الحالات، قد يلجأ طبيب الأمراض الجلدية أو الجراح إلى استئصال الأكياس الدهنية جراحيًا، أو قد يكتفى بعمل بزل لمحتويات الكيس الدهني، وعند إصابة الكيس الدهني بالعدوى، يكون العلاج الأولي عادةً بالمضادات الحيوية، ومع ذلك، إذا لم يحدث تحسن بعد يومين أو ثلاثة، قد يتغير العلاج إلى فتح الكيس الدهني عن طريق عمل شق صغير، وتصريف محتوياته واستئصاله.

الفرق بين الكيس الدهني والورم 

يختلف الكيس الدهني عن الورم في عدة نقاط هي:

الورم هو نمو مفرط للخلايا في الأجسام وتكاثرها بشكل غير طبيعي، ما يؤدي إلى تضخم والتهاب الأنسجة في منطقة معينة، وتعرف هذه الزيادة غير المعتادة في الأنسجة باسم "الورم" الذي قد يكون ورمًا حميدًا أو خبيثًا.

أما الكيس الدهني فهو جيب جلدي تتراكم داخله الإفرازات الدهنية، ويمكن فيما بعد أن يُصاب بالعدوى البكتيرية ويتضخم ويسبب الألم. يمكن أن تظهر الأكياس الدهنية في أي مكان في الجسم حيث توجد غدة دهنية مرتبطة بالشعر.