أسباب ظهور بقع الوجه فجأة وطرق العلاج

أسباب ظهور بقع الوجه
أسباب ظهور بقع الوجه فجأة

أسباب ظهور بقع الوجه فجأة.. قد تظهر بقع داكنة في الوجه بشكل مفاجئ نتيجة أسباب عدة وعادةً ما يكون السبب الرئيسي وراء ظهورها السريع هو أثر جانبي لأحد الأدوية، أو عند التعرض لأشعة الشمس بشكل شديد.

أسباب ظهور بقع الوجه فجأة 

أسباب ظهور بقع الوجه فجأة.. ولا تمثل البقع الداكنة أي خطورة، ولكن يفضل الأغلبية علاجها لأسباب تجميلية، كذلك فإن بعض البقع الداكنة تزول من تلقاء نفسها بمرور الوقت مثل تلك التي يسببها حب الشباب، بينما قد يزول البعض بالعلاجات الموضعية ولكن قد يحتاج الأمر عدة أشهر من الاستخدام المنتظم.

علاج بقع الوجه

في حالة البقع الداكنة الشديدة قد يوصي الطبيب بإجراءات مثل العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي، ولكنها قد لا تكون خيارًا مناسبًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

كريمات تعالج البقع الداكنة على الوجه

تساعد الكريمات الموضعية التي تُصرف بوصفة طبية على علاج البقع الداكنة. وتشمل الكريمات ما يلي:

كريمات الهيدروكينون وهو العنصر النشط في كريمات تفتيح البشرة التي تُصرف بوصفة طبية فقط، ويعمل عن طريق تقليل إنتاج الميلانين، ومع ذلك، فإن الاستخدام طويل المدى ينطوي على بعض المخاطر، لذا يجب استخدامه فقط لفترات قصيرة حسب ارشادات الطبيب.

أسباب ظهور بقع الوجه فجأة 

كريمات الريتينويد والريتينول وتساعد على تقليل ظهور البقع ولكنها قد لا تقضي عليها، وعادة ما يصفها الطبيب لتفتيح البقع الداكنة التي تسببها البثور والحبوب.

كريمات التقشير وتساعد على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد لتبدو الطبقة الجديدة بتصبغات أقل.

كريم حمض الكوجيك الذي يعمل على تثبيط إنتاج الميلانين، ما يقلل من فرط التصبغ ومظهر البقع الداكنة.

إزالة البقع الداكنة في الوجه بالليزر

ةيستخدم هذا الاسلوب طاقة ضوئية مركزة بتردد معين تمتص بواسطة البقع الداكنة في الجلد، بينما لا تلتقط البشرة الفاتحة المحيطة هذا الضوء، وتمتص الخلايا الصباغية المنتجة لصبغة الميلانين والتي تزداد في البقع الداكنة الضوء وتُقشر ببساطة بعد بضعة أيام.

ويستغرق العلاج بالليزر نفسه حوالي نصف ساعة وقد يوصي الطبيب بثلاث جلسات على الأقل اعتمادًا على مدى شدة التصبغ.

العلاج بالتبريد للبقع الداكنة في الوجه

وتعمل هذه التقنية على إزالة البقع الداكنة عن طريق تجميدها بمحلول نيتروجين سائل، والذي يعمل على تجميد البقع الداكنة ثم إذابتها، ما يساعد على موت الخلايا المتضررة وتقشيرها لتنمو أنسجة جديدة مكانها.