البقع الداكنة في الوجه.. انواعها ولماذا تظهر؟

البقع الداكنة في
البقع الداكنة في الوجه

البقع الداكنة في الوجه.. البقع الداكنة في الوجه واحدة من أكثر المشكلات الجلدية التي يعاني منها الناس، وخاصة النساء مع التغيرات الهرمونية اللاتي يمررن بها في الحمل والولادة، ومع التقدم في العمر.

البقع الداكنة في الوجه

البقع الداكنة في الوجه.. ورغم أن هذه البقع لا تشير إلى مشكلة صحية لكنها في النهاية قد تؤثر نفسيا.

ماهي البقع الداكنة؟

البقع الداكنة، هي بقع بنية اللون ترتبط بالتعرض لأشعة الشمس بشكلٍ متكرر دون استخدام واقِ شمس، أو قد تظهر بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، وقد ترتبط بأمراض جلدية معينة، أو بتناول بعض الأدوية. 

وتحدث عندما يفرط الجلد في إنتاج الميلانين، ما يسبب ظهور مناطق من الجلد داكنة عن المناطق المحيطة، عادةً ما تكون هذه البقع غير ضارة، ولكن من المهم معرفة السبب ورائها خاصةً أنها قد تشير إلى وجود مشكلة في الجلد.

لماذا تظهر البقع الداكنة في الوجه؟

تحدث البقع الداكنة نتيجة عدة عوامل جميعها تؤدي لفرط إنتاج الميلانين وهو الصبغة المسؤولة عن لون البشرة والشعر والعينين والبقع البنية تظهر على البشرة وعادةً ما ترتبط بأسباب منها:

  • التعرض المتكرر لأشعة الشمس دون حماية
  • التقدم في العمر
  • الأمراض الجلدية
  • تناول بعض الأدوية
البقع الداكنة في الوجه
  • الحمل وهو ما يُعرف بـ كلف الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • أمراض الكبد.
  • قصور الغدة الكظرية.
  • ترسب الأصبغة الدموية.
  • أورام الغدة النخامية.
  • السكري.

أنواع البقع الداكنة في الوجه

البقع الداكنة في الوجه، تصنف على الأنواع التالية:

الكلف، وهو الأكثر شيوعًا عند النساء وأولئك الذين لديهم لون بشرة داكن، والكلف نوع من التصبغ، يظهر بألوان مختلفة تتراوح من الأصفر الفاتح إلى البني الغامق، وغالبًا لا يظهر في شكل بقع صغيرة، وإنما بقع كبيرة تغطي مساحة أوسع من البشرة.

البقع الشمسية، وتُعرف ببقع التقدم في العمر والنمش الشيخوخي والبقع الكبدية، وعادةً ما تحدث بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس. تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى بقعة واحدة أو عدة بقع تظهر على شكل رقعة، وعادةً ما يظهر هذا النوع لدى البالغين في عمر الأربعينيات لذا تُعرف أيضًا ببقع التقدم في العمر.

فرط التصبغ التالي للالتهابات، كما يوحي الاسم، فإن فرط التصبغ التالي للالتهاب يحدث بعد التهاب أو حساسية أو عدوى أو حتى بعد الحروق، ويكون هذا النوع من البقع ورديًا أو أحمر أو بني داكن، وغالبًا ما يؤدي ظهور حب الشباب إلى هذا النوع.

التقرن الدهني، وهو نمو جلدي قد يكون داكن اللون ويظهر بشكل أكثر شيوعًا على الوجه، ومع ذلك يمكن أن يظهر التقرن الدهني في أي مكان في الجسم. تظهر هذه البقع الداكنة عادةً في مرحلة البلوغ وتميل إلى الزيادة مع تقدم العمر. 

الشامات، وتظهر على شكل بقع داكنة على الوجه. قد يكون لها مظهر متنوع اعتمادًا على لون البشرة ويمكن أن تكون أيضًا بأحجام مختلفة، وبعض الشامات قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الجلد، وقد يحتاج طبيب الجلدية لأخذ عينة منها لفحصها.