من هم الاكثر عرضة لظهور النمش؟ وما هي طرق علاجه؟

من هم الاكثر عرضة
من هم الاكثر عرضة لظهور النمش؟

من هم الاكثر عرضة لظهور النمش؟.. النمش هو تصبغات زائدة على الجلد تظهر نتيجة إنتاج زائد للميلانين، وهو الصبغة التي تحدد لون البشرة والشعر والعينين، ويمكن أن يظهر النمش على الكتفين والذراعين والصدر والظهر ولكنه غالبًا ما يظهر على الوجه.

من هم الاكثر عرضة لظهور النمش؟

من هم الاكثر عرضة لظهور النمش؟.. وتلك البقع الصغيرة قد يعتبرها بعضهن مزعجة أو تنتقص من مظهر الجمال خاصةً إذا كانت كبيرة الحجم، أو إذا انتشرت بشكل مبالغ فيه، ما يجعلهم يبحثون عن طرق لعلاجها أو تخفيف مظهرها.

ويرتبط ظهور النمش بالتعرض المتكرر لأشعة الشمس، ولذا عادةً ما يتلاشى أو يقل مظهره في الشتاء، وهو أكثر شيوعًا لدى أصحاب الشعر الأحمر والبشرة الفاتحة.

وتتزايد احتمالية ظهور النمش لدى ذوي البشرة الفاتحة والشعر الأشقر أو الأحمر، والأطفال، ومن يتعرضون للشمس، ومن يعانون جفاف الجلد المصطبغ وهو مرض جلدي وراثي نادر يُولد به الأطفال تكون لديهم حساسية شديدة لأشعة الشمس.

أسباب ظهور النمش على البشرة

الاساس في ظهور النمش هى العوامل الوراثية، الا أنه ينشط بالتعرض لأشعة الشمس، بمعنى إنه إذا كان لدى شخص ما، هذا الجين المسؤول عن النمش، فلن يظهر بالضرورة إلا بعد قضاء بعض الوقت في الشمس، اما الشخص الذي ليس لديه جينات النمش لن يظهر لديه بغض النظر عما إذا كان في الشمس أم لا، وعندما ينشط الجين المسؤول عن النمش فإنه يحفز الخلايا الصباغية على إنتاج مزيد من الميلانين، ما يسبب ظهور البقع.

أنواع النمش

هناك نوعان من النمش وعلى الرغم من أن كليهما عبارة عن بقع مسطحة فإنهما مختلفان من عدة نواحِ، وسنوضح الفرق بينهما فيما يلي:

النوع الأول وهو ما يسمى الإيفيليدات، وهي بقع وراثية تظهر في عمر 2- 3 سنوات، وغالبًا ما تظهر بعد التعرض لأشعة الشمس على الذراعين والصدر والوجه والرقبة، ويمكن أن تكون بلون أحمر أو بني داكن أو فاتح، وقد تختفي مع التقدم في العمر، أو في فصل الشتاء، وعادةً ما تكون البقع في حجم 1-2 ملليمتر أو أكبر مع حواف غير منتظمة أو غير محددة بدقة.

النوع الثاني "التصبغات الشمسية"، وتُعرف ببقع الشيخوخة أو البقع الكبدية، وتظهر مع التقدم في العمر خاصةً لدى الأشخاص بعمر الخمسينيات أو أكبر، ويمكن أن تظهر التصبغات الشمسية في أي مكان يتعرض لأشعة الشمس، بما في ذلك مناطق مثل الظهر، والصدر، والوجه، والساعدين واليدين والساقين، ولا تختفي البقع الكبدية أو تتلاشى، وتظهر بلون يتراوح من الأصفر الفاتح إلى البني الغامق. 

من هم الاكثر عرضة لظهور النمش؟

والسبب الرئيسي للنمش الشيخوخي هو التعرض للشمس والتقدم في العمر، وتتميز بقع التصبغات الشمسية بأن لها حدود واضحة.

طرق علاج النمش

في الغالب لا يمكن إزالة النمش تمامًا، لكن يمكن تفتيح لونه من خلال المنتجات الموضعية والليزر والعلاج بالتبريد وغيرها من التقنيات وسيناقش الطبيب أفضل تقنية وفقًا لحالة المريض.

وعادةً ما يبدأ طبيب الجلدية بالكريمات والمنتجات الموضعية لعلاج النمش.

وإلى جانب العلاجات الموضعية قد يلجأ الطبيب لبعض الإجراءات التجميلية الأخرى وعلى رأسها الليزر، حيث يستخدم العلاج بالليزر نبضات من الضوء المركّز والمكثف لاستهداف البقع، إذ تعمل على تفتيت الصبغة الموجودة في النمش، ما يساعد على علاج التصبغ الزائد وتوحيد لون الجلد.

ويعمل الليزر أيضًا على تحفيز إنتاج الكولاجين وطبقة جديدة من الجلد أكثر نضارة ونعومة وبلون موحد.