طبيبة: المصابين بالسمنة معرضين للإصابة بـ9 أمراض خطيرة

متن نيوز

أكدت الدكتورة بسمة يسري، طبيبة بشرية متخصصة فى التغذية العلاجية، أن السمنة تعتبر أم الأمراض فى جسم الإنسان، مشيرة إلى أن معدلات السمنة لدى البالغين فى مصر مرتفعة وتصل إلى 39.8% من المصريين أى أن مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 كجم/م2، وتعتبر أكثر انتشارا  بين النساء، بنسبة 49.5%، مقابل 29.5% عند الرجال، حسب دراسة حكومية.

 

وأوضحت الطبيبة البشرية المتخصصة فى التغذية العلاجية، فى تصريحات صحفية لها، أن المصابين بالسمنة معرضين للإصابة بتسعة أمراض خطيرة هى السكر والقلب والضغط والكبد الدهني، والسكتة الدماغية وانقطاع النفس أثناء النوم، أمراض المرارة وأمراض جنسية والسرطان، مشددة على ضرورة أن يقوم من لديهم وزن زائد بمراجعة الطبيب فورا، وعليهم فقدان الوزن، وزيادة النشاط البدني، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وكذلك اتباع حمية غذائية مناسبة، حتى يتفادوا مضاعفات السمنة.

 

وشددت على ضرورة عمل حملات توعية بخطورة السمنة، من أجل الإقلاع عن العادات ومواجهة الثقافات الغذائية الخاطئة فى المجتمع، لافتة إلى أن هناك ثقافة غذائية خاطئة عن أن الوزن الزائد صحة، أو الطفل "القلبوظ" صحته جيدة.

 

وأشارت إلى ضرورة توعية أطفال المدارس عبر حصص دراسية لرفع الوعي الغذائي لهم، وبالتالي يخرج أجيالا قوية قادرة على البناء، مؤكدة أن التغذية الصحيحة لها دور كبير فى بناء ذكاء الأطفال، وهذا ما ينطبق على المقولة القديمة "العقل السليم فى الجسم السليم".

 

ونوهت على ضرورة محو الأمية الغذائية فى مصر، ليتغير النمط الغذائي من سيء إلى صحي، عبر اختيار تناول غذاء صحي مفيد، لافتة إلى أن تناول غذاء صحى ليس له علاقة بالحالة الاقتصادية للأسر.