أول تعقيب بريطانى يابانى كوستاريكى إيطالى بشأن إجراءات روسيا ضد المدعى العام للمحكمة الجنائية

متن نيوز

أصدرت المملكة المتحدة وكوستاريكا وإيطاليا واليابان، بيانًا مشتركًا عقب الإجراءات الجنائية التى اتخذتها سلطات الاتحاد الروسى ضد المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

 

حيث كشف الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، في بيان، نحن الممثلون الدائمون لكوستاريكا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة، كدول أطراف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، نعرب بشكل جماعي عن قلقنا العميق إزاء الإجراءات الجنائية التي اتخذتها سلطات الاتحاد الروسي ضد المدعى العام كريم خان وقضاة المحكمة سيرجيو جيراردو أوجالدي جودينيس وروزاريو سالفاتوري إيتالا وتوموكو أكاني.

وأشار البيان إلى أن المحكمة تمثل التزام الدول الأطراف فيها بضمان المساءلة عن أخطر الجرائم التي تهم المجتمع الدولي ككل". 


وأعربت المملكة المتحدة وكوستاريكا وإيطاليا واليابان، عن أسفها أن تواصل روسيا محاولتها تقويض ولاية المحكمة.

وأكد البيان أن الدول الأربع تكرر التزامها الراسخ بالوقوف بحزم إلى جانب المحكمة ومسؤوليها وموظفيها وكذلك أولئك الذين يتعاونون معها إلى جانب الدول الأطراف الأخرى، وأضاف "مرة أخرى، نعيد تأكيد ثقتنا الكاملة بالمحكمة كمحكمة قانون مستقلة ومحايدة ونجدد عزمنا على الدفاع عن المبادئ والقيم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي والحفاظ على نزاهة المحكمة دون أن تردعها أي تهديدات".

يذكر أن السلطات الروسية  كانت وضعت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على قائمة المطلوبين بعدما أصدرت هذه المحكمة ومقرها في لاهاي مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس الماضي.. ووردت صورة خان في قاعدة بيانات وزارة الداخلية الروسية، وجاء في المذكرة الخاصة به أنه ولد في أدنبره في 30 مارس 1970 من دون أن تحدد سبب وضعه على القائمة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1