متلازمة مخرج الصدر.. اسبابها وكيفية تشخيصها

متلازمة مخرج الصدر
متلازمة مخرج الصدر

متلازمة مخرج الصدر.. وهي عبارة عن اختناق الاعصاب التي تغذى الذراع واليد في منطقة اسمها مخرج الصدر وهو النفق الذي تنتقل خلاله الاعصاب من الرقبة للذراع حتى تصل الجلد والعضلات والمفاصل فتقوم بوظيفتها الطبيعية التى هي الاحساس والحركة.

متلازمة مخرج الصدر

متلازمة مخرج الصدر.. ومتلازمة مخرج الصدر لها علامات واعراض تظهر على الكتفين، والذراعين، والساعدين وكفتي اليدين، ومن الناحية التشريحية، تخرج جذور الاعصاب من جهتي الرقبة، وتنزل باتجاه تحت الابطين فتشكل شبكة تسمى الضفيرة العضدية، وتخرج من هذه الشبكة أعصاب من بين عضلات الكتفين من فوق الضلع الأول وتحت عظمة الترقوة، إلى تحت الابطين، فالذراعين، فالساعدين فكفتي اليدين. 

وجنبا إلى جنب، تمر الشرايين والاوردة تحت الترقوة من فوق الضلع الأول ومن هناك إلى تحت الابط، فالذراعين، فالساعدين فكفتي اليدين، والمنطقة بين عضلتي الكتفين وفوق الضلع الأول تسمى مخرج الصدر.

وقد يؤدي الضغط على الاعصاب أو الاوعية الدموية إلى متلازمة مخرج الصدر.

متلازمة مخرج الصدر

متى تظهر علامات متلازمة مخرج الصدر؟

وقد تظهر علامات وأعراض متلازمة مخرج الصدر نتيجة ضغط عصبي أو على الاوعية الدموية، وأغلب المرضى الذين يصابون بهذه المتلازمة هم من النساء في سن 20 - 40 عاما.

أسباب متلازمة مخرج الصدر 

ضلع زائد، وهو السبب الأكثر شيوعا لمتلازمة مخرج الصدر، وهو ضلع إضافي موجود في الرقبة.

خلل تشريحي في عضلتي الكتفين كلتيهما، بحيث يتكون قسم منهما من نسيج ضام بدلا من النسيج العضلي.

وجود كسر قديم في عظمة الترقوة يؤدي إلى تضيق مخرج الصدر.

اصابة خطيرة تؤدي إلى تمزق في عضلات الكتفين. 

عمل مستمر يستدعي رفع المرفقين بينما يكون الكتفان متدليين نحو الامام أو رفع مستمر ومتكرر للذراعين فوق الراس، أو شد الذراعين والكتفين بشكل مستمر إلى الخلف والاعلى.

تشخيص متلازمة مخرج الصدر  

قد يكون تحديد التشخيص الدقيق صعبا في بعض الاحيان، وما من اختبار دقيق لتحديد اكيد لمتلازمة مخرج الصدر الا ان هناك اختبارات تعتبر الركيزة الاساسية للتشخيص وهي:

اختبار تمدد الرقبة

اختبار ادسون

اختبار ايدن

اختبار فرط التباعد - رايت

اختبار تلفورد

وتهدف تلك الاختبارات إلى التضيق اللحظي لمخرج الصدر ومتابعة حدوث ألم أو ضعف أو إختفاء للنبض في الطرف العلوي المصاب.