نظام الكيتو الغذائي.. ماهو وما أنواعه؟

نظام الكيتو الغذائي
نظام الكيتو الغذائي

نظام الكيتو الغذائي.. أتاح التقدم العلمي الحصول على كثير من الطعام وبأقل مجهود، ومع اختلاف نمط العمل والحياة التي كانت تتطلب كثيرًا من الحركة فيما مضى والآن يقضي الشخص معظم وقته مستلقيًا أو جالسًا على مكتب.

نظام الكيتو الغذائي

نظام الكيتو الغذائي.. وإلى جانب هذا يستهلك الشخص طعاما غنيا بالدهون والأملاح، ولذا فكل  هذه العوامل ساهمت بشكل كبير في زيادة معدلات الإصابة بالبدانة على مستوى العالم. 

ما هو نظام الكيتو الغذائي؟ 

الكيتو هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يعتمد على تناول قليل من الكربوهيدرات وكميات معتدلة من البروتين، ومستويات عالية من الدهون الطبيعية؛ لتحفيز إنتاج الكيتونات، وهي وحدات وقود صغيرة تُنتج في الكبد، وتُستخدم لإنتاج الطاقة اللازمة لعمل وظائف الجسم المختلفة، وتُعد الكيتونات مصادر بديلة للطاقة في الجسم، عندما يكون هناك نقص في السكر في الدم، في هذه الحالة يغيّر الجسم نوع الوقود المستخدم بالكامل تقريبًا، وينتقل من الاعتماد على السكريات ليعمل بالكامل على حرق الدهون، فتصبح مستويات الأنسولين منخفضة للغاية، ما يسمح بزيادة حرق الدهون بشكل كبير. 

نظام الكيتو الغذائي

ويساعد  الكيتو على إنقاص الوزن، فضلًا عن فوائد أخرى، مثل: تقليل الشعور بالجوع، ما يجعله نظامًا مثاليًا لمن لا يتمكنون من كبح شهيتهم، والحصول على إمدادات ثابتة من الطاقة ما يساعد على زيادة اليقظة والتركيز دون ارتفاع السكر والأضرار التي تحدث غالبًا عند تناول وجبات مرتفعة الكربوهيدرات.

أنواع نظام الكيتو الغذائي

ويمكن تصنيف نظام الكيتو الغذائي إلى عدة أنواع اعتمادًا على نسب الدهون والكربوهيدرات والبروتين التى يسمح بها هذا النظام الغذائي ومن هذه الانواع:

الكيتو القياسي، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، مع تناول بروتين معتدل ودهون عالية.

الكيتو الدوري، ويتضمن هذا النظام فترات متناوبة من الكربوهيدرات المنخفضة والعالية. 

نظام الكيتو الهادف، وهو النظام الذى يتبعه الرياضيون عادة، ويُسمح لهم بتضمين كمية الكربوهيدرات في أيام التدريب.

الكيتو عالي البروتين، وهذا النظام يشبه النظام القياسي، لكنه يسمح بمزيد من البروتين. 

وتعد الأنظمة الغذائية القياسية وعالية البروتين هي الأكثر شيوعًا، عادةً ما تُتبع الأنظمة الدورية والهادفة من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام.