الوقاية من دهون الكبد.. ابتعد عن السمنة وراقب وزنك

الوقاية من دهون الكبد
الوقاية من دهون الكبد

الوقاية من دهون الكبد.. والكبد الدهنى هو تراكم الدهون فى خلايا الكبد بنسبة أكثر من الطبيعية حتى تتكون طبقة شمعية، والدهون  هى مركز تخزين السموم وبدورها تحدث التهابات فى خلايا الكبد ومشاكل صحية انتهاء بحدوث الفشل الكبدي.

الوقاية من دهون الكبد

لوقاية من دهون الكبد.. قد يشعر المصابون بتشحُّم الكبد بالتعب أو يعانون من انزعاج خفيف في البطن دون وجود أيِّ أعراضٍ أخرى، الا ان الكبد الدهني يؤدي أحيانًا إلى الإصابة بداء كبدي متقدم، مثل تليُّف وتشمُّع الكبد.

اعراض الكبد الدهني 

الأعراض فى البداية تكون مجرد شعور بالتعب  والبطن جهة اليمين إلى ان يصل المرض إلى مراحل متقدمة لو لم يتم العلاج، ويوجد يوجد نوعين من الكبد الدهنى

الوقاية من دهون الكبد

انواع الكبد الدهني

  • الكبد الدهنى الكحولي  ويرتبط بتناول الخمور 
  • الكبد الدهنى الغير كحولي ويرتبط بعد عوامل منها اسلوب الحياة الغير صحى وعدم ممارسة الرياضة والكسل وتناول وجبات سريعه وتناول المقليات والسناكس التى تحتوى على كمية عالية من الدهون المشبعه  والمتحولة، كما يوجد أشخاص عرضه اكثر من غيرهم يحملون تاريخا وراثيا وكذلك مرضي السكر ومرضي الكوليسترول وكذلك تكيس المبايض ومقاومه الانسولين، وأيضا مرضي السمنة خاصة من لديهم زيادة فى منطقة البطن والوسط. 

أساليب الوقاية من دهون الكبد

  • هناك عدة امور تقي من الاصابة بدهون الكبد اهمها ممارسة النشاط باستمرار واستخدام الدهون الصحية في الطعام وتناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين E والتركيز على مضادات الاكسده والخضروات والفواكة، وافضل نظامً غذائى يساعد فى نزول دهون الكبد هو الحمية المتوسطية، مع اجراء الفحوصات باستمرار. 
  • إنقاص الوزن، فففي حالِ كنتَ مصابًا بزيادة الوزن أو السمنة، فقُمْ بتقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم، وقُمْ بزيادة نشاطكَ البدني من أجل إنقاص وزنك، لان تخفيض السعرات الحرارية هو مفتاح إنقاص الوزن والتحكُّم في هذا المرض. 
  • ممارسة الرياضة بانتظام، لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا.
  • اتَّبِعْ تعليمات طبيبكَ لتبقى مسيطرًا على مرض السكري وتناوَلِ الأدوية الموصوفة لكَ بدقة وحسب الإرشادات الطبية وراقِبْ عن قرب سكر الدم لديك وحافظ على مستوياته.