"الطفل لا يزال يحلم".. بوفون يعود لمنتخب إيطاليا بعد الاعتزال

بوفون
بوفون

أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، تولي جيانلويجي بوفون أسطورة حراسة المرمى لمنتخب إيطاليا، منصبا في الجهاز الفني الخاص بالمدرب روبرتو مانشيني خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الاتحاد الإيطالي، في بيان رسمي اليوم السبت، أن بوفون سيكون رئيسا لبعثة منتخب إيطاليا في الفترة المقبلة، وهو منصب ضمن الجهاز الخاص بالمدرب روبرتو مانشيني.

وأفاد البيان بأن تلك الخطوة تاتي كتقدير خاص من جانب الاتحاد الإيطالي لكرة القدم لجهود بوفون وتاريخه وتأثيره مع المنتخب الإيطالي، بعدما أعلن اعتزاله لكرة القدم بكشل نهائي خلال الأيام الماضية.

وكتب بوفون عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أعود إلى المنتخب الوطني لأن الطفل الذي دخله للمرة الأولى منذ ثلاثين عاما من بوابة كوفرشيانو لا يزال يريد أن يحلم ويعيش ذلك الحلم مع الجماهير الإيطالية".

وفي وقت سابق، أعلن جيانلويجي بوفون أسطورة كرة القدم الإيطالية وحارس مرمى فريق بارما الحالي ويوفنتوس السابق، اعتزاله كرة القدم بشكل رسمي، وذلك بعد مشوار حافل بالألقاب في الساحرة المستديرة.


مسيرة بوفون الذهبية


ويعد بوفون أحد أفضل حراس المرمى في تاريخ كرة القدم، حيث لعب لأندية عديدة من بينها بارما ويوفنتوس وباريس سان جيرمان ومنتخب إيطاليا.

ولعب بوفون صاحب الـ 45 قبل اعتزاله في صفوف بارما الإيطالي، المكان الذي بدأ فيه مسيرته منذ ثلاثين عامًا،حيث انتقل إليه قادمًا من صفوف يوفنتوس في صفقة انتقال حر.

وبدأ بوفون مسيرته في أكاديمية بارما للشباب، قبل أن يعود إلى النادي في عام 2021 في صفقة انتقال حر بعدما مثَّل يوفنتوس مرتين، وكذلك باريس سان جيرمان.

وكان بوفون أحد أفراد الجيل الذهبي لبارما والذي توج بكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي وكأس الاتحاد الأوروبي أو الدوري الأوربي بمسماه القديم.

ولعب حارس يوفنتوس السابق موسما واحدا خارج إيطاليا، عندما انتقل للعب مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بموسم 2018-2019.

وطوال مسيرته، شارك بوفون في 657 مباراة في الدوري الإيطالي، و124 مباراة في دوري أبطال أوروبا، كما أصبح أكثر لاعب مشاركةً مع منتخب إيطاليا برصيد 176 مباراة دولية.

ويعد بوفون الحارس التاريخي لنادي يوفنتوس الإيطالي، حيث قضي 20 عامًا داخل جدران قلعة السيدة العجوز، توج فيها بعديد الألقاب، حيث انتقل إليه صيف 2001 في صفقة تاريخية قدرت حينها ب 52 مليون يورو.

وتوج بوفون برفقة يوفنتوس بالدوري الإيطالي 10 مرات وكأس إيطاليا 5 مرات وكأس السوبر الإيطالي 6 مرات.

اللقب الوحيد الذي استعصى على بوفون مع يوفنتوس كان دوري أبطال أوروبا، والذي خسر المباراة النهائية فيه 3 مرات.

وتوج بوفون ببطولة كأس العالم 2006 مع المنتخب الإيطالي، أيضا لعب لثلاثة أندية فقط خلال مسيرته، هم "بارما، يوفنتوس" الإيطاليين إلى جانب باريس سان جيرمان الفرنسي.

وعلى مستوى الجوائز الفردية حقق بوفون جائزة أفضل حارس في العالم 5 مرات في أعوام 2003، 2004 2006، 2007، 2017.

وخلال مسيرته مع الأندية حافظ بوفون على نظاففة شباكه في 429 مباراة من 825 لعبهم.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1