الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية.. كم تستغرق مدة العلاج؟

علامات الشفاء من
علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية

علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية من الأمور المهمة التي يبحث عنها الكثيرون، حيث تظهر أعراض التهاب المسالك البولية عند النساء والرجال بعلامات مؤلمة ومزعجة، فيتم تشخيص الإصابة طبيا ووصف العلاج المناسب بالمضادات الحيوية، كما يعتزل البعض علاج التهاب المسالك البولية في المنزل بشرب الماء وتناول فيتامين سي، ولذلك يبحثون عن علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية للتأكد من زوال العدوى نهائيا، وهو ما نوضحه لكم عبر متن نيوز.

 

علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية

تتمثل أهم علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية في زوال الأعراض التي كان يشعر بها المريض، وهو ما يتم الشعور به تدريجيا بعد تناول الدواء بمدة 48 ساعة، وإذا كانت العدوى شديدة وتصل إلى الكلى فلن تظهر علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية إلا بعد أسبوع إلى أسبوعين من الخضوع للعلاج، وذلك وفقا لموقع Mayo Clinic.

 

أما علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية فيمكن اكتشافها من الآتي:

  • عدم الشعور بآلام في البطن أو منطقة الحوض.
  • عدم الرغبة في التبول المتكرر والتبول بشكل طبيعي دون ألم.
  • عدم الشعور بالغثيان أو الدوخة.
  • انتظام درجة حرارة الجسم.
  • عدم الشعور بالآلام في الكليتين.

 

وللتأكد من علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية، سيوصي الطبيب بإجراء تحليل بول أو مزرعة بول للتأكد من اختفاء العدوى البكتيرية تماما.

علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية

 

أسباب التهاب البول المتكرر

بعد ظهور علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية، قد تتكرر الإصابة مرة ثانية بعد الانتهاء من العلاج بنسبة تتراوح من 20 إلى 40% لدى الرجال والنساء على حد سواء بل ويعاني الرجال من تكرار الإصابة بالتهاب المسالك البولية أكثر من النساء نظرا لاختباء البكتيريا داخل أنسجة البروستاتا لدى الرجال أثناء فترة العلاج.

 

مدة علاج التهاب المسالك البولية

وبالحديث عن علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية، سيهتم الكثيرون بمعرفة مدة علاج عدوى الجهاز البولي، حيث تتراوح المدة العلاجية من 3 أيام إلى 7 أيام للعلاج الغير مصحوب بمضاعفات لدى المريض، حيث يصف الطبيب مضادات حيوية للقضاء على العدوى البكتيرية المسببة للالتهاب مثل، سيبروفلوكساسين 250 ملجم، لمدة 3 أيام مرتين يوميًا عن طريق الفم.

 

وينبغي التنويه بأن مدة علاج التهاب المسالك البولية تختلف من شخص لآخر وفقا لنوع البكتيريا ودرجة الإصابة بهن والأعراض الظاهرة على المريض، ولذلك يقوم الطبيب بتشخيص التهاب المسالك البولية قبل وصف العلاج لأن التشخيص الصحيح يسرع من التعافي، وهو ما يعتمد أيضا على عمر المريض وإذا ما كان يعاني من أمراض أخرى أم لا.

 

علاج التهاب المسالك البولية في المنزل

هناك مجموعة من التدابير الوقائية التي يمكن بها علاج التهاب المسالك البولية في المنزل لدى الرجال أو النساء وتتمثل في:

  • شرب الماء على مدار اليوم لمنع الإصابة بالجفاف حيث يزيد الجفاف من خطورة التهاب المسالك البولية، بينما يؤدي الترطيب لمنع نمو البكتيريا.
  • تناول مكملات البروبيوتيك من الصيدلية لقدرتها الفعالة على مكافحة البكتيريا المسببة للمرض، وهي المادة الموجودة أيضا في الزبادي والمخللات.
  • تناول مكملات الثوم لأنها تساعد على محاربة البكتيريا المسببة للمرض، بفضل خصائصها المضادة للميكروبات.
  • التبول عند الحاجة فور الشعور بالرغبة في ذلك لأن تفريغ المثانة دوريا يساعد على تقنية مجرى البول من البكتيريا.
  • التبول قبل وبعد العلاقة الزوجية مباشرة وخصوصا للنساء، بهدف للتخلص من البكتيريا التي قد ينقلها أحد الطرفان إلى الآخر.
  • ارتداء الملابس الواسعة المصنوعة من القطن حتى لا ترتفع درجة حرارة الجزء السفلي من الجسم ما يزيد من التعرق ونمو البكتيريا المسببة لـ التهاب المسالك البولية.