بعد قرار لجنة السياسة النقدية.. ماذا يعني قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 1%؟

تعبيرية
تعبيرية

تصدر الحديث حول “رفع سعر الفائدة” محركات البحث، بعدما  أعلن البنك المركزي المصري، الخميس، رفع سعر الفائدة بواقع 100 نقطة أساس بمعدل 1 في المئة.


وقالت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في بيان: "تقرر رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25 بالمئة، 20.25 بالمئة و19.75 بالمئة، على الترتيب كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75 بالمئة".


وأضافت أن "المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ارتفع إلى 35.7 بالمئة في يونيو 2023، من 32.7 بالمئة في مايو 2023. كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 41.0 بالمئة في يونيو 2023 من معدل بلغ 40.3 بالمئة في مايو 2023. وقد جاء ذلك مدفوعا بارتفاع واسع النطاق في أسعار معظم بنود الرقم القياسي لأسعار المستهلكين نتيجة لاستمرار صدمات العرض".


وأوضح بيان اللجنة أنه "أخذًا في الاعتبار توازنات المخاطر المحيطة بالتضخم، قررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بمقدار 100 نقطة أساس لتفادي الضغوط التضخمية والسيطرة على توقعات التضخم. وترى اللجنة أنه من المتوقع أن تصل معدلات التضخم إلى ذروتها، في النصف الثاني من عام 2023، وذلك قبل أن تعاود الانخفاض نحو معدلات التضخم المستهدفة والمعلنة مسبقًا، مدعومة بالسياسات النقدية التقييدية حتى الآن".


وخلص البيان، بالقول إن اللجنة تؤكد على أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة. وستستمر اللجنة في متابعة التطورات والتوقعات الاقتصادية، خلال المرحلة القادمة، ولن تتردد في استخدام جميع أدوات السياسة النقدية المتاحة، بهدف الحفاظ على الأوضاع النقدية التقييدية لتحقيق معدلات التضخم المستهدفة والبالغة 7 بالمئة (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط، خلال الربع الرابع من عام 2024، و5 بالمئة (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط، خلال الربع الرابع من عام 2026.

 

لماذا قام بنكي الأهلى ومصر برفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار الثلاثية ذات العائد المتغير؟


تعد هذه النوعية من شهادات الادخار الثلاثية ذات العائد المتغير مربوطة بسعر الإيداع المعلن لدى البنك المركزي المصري بزيادة 0.25% عنه.


يتم تطبيق الزيادة الجديدة على شهادات الادخار الثلاثية متغيرة العائد في البنك الأهلي وبنك مصر من يوم العمل التالي لتغيير سعر الإيداع المطبق بالبنك المركزي المصري وذلك على جميع العملاء القائمين والجدد.


ورفع بنك مصر سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير الشهري ليصل إلى 19.5% بزيادة 1% عن السابق، ويطرح الشهادة على فئتين الأولى بقيمة 500 جنيه لا تجدد تلقائيًا ويصرف عائدها شهريًا بنسب متغيره يوميًا، والثانية بقيمة ألف جنيه ومضاعفاتها ويتم تجديدها تلقائيًا، ويصرف عائدها بدورية ربع شهرية، أي كل 3 شهور، وتوفر الشهادة إمكانية الاقتراض بضمان قيمتها الاسمية، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

 

ماذا يعني قرار البنك المركزي بـ رفع الفائدة 1%؟


ورغم أن معدلات التضخم الأساسي وصلت إلى 41% خلال يونيو الماضي، إلا أن توقعات الخبراء كانت ترجح أن يتجه المركزي لتثبيت الفائدة للمرة الرابعة منذ بداية العام الجاري، لكن لجنة السياسات فاجأت الجميع بقرار الرفع 1%.

 

يعني قرار البنك المركزي بـ رفع الفائدة 1%، أن العميل أو المستثمر الذي يعتمد على الاقتراض، زاد عبء الفائدة عليه 1%، فبعدما كان يقترض من البنوك بـ بفائدة 19.25% وفقا للبنك المركزي فهي الآن أصبحت 20.25%.

 

وعلى الجانب الآخر، بعد قرار رفع نسبة العائد على عمليات الإيداع بواقع 100 نقطة أساس ما يعادل 1%، فإن جميع عمليات الإيداع القادمة في البنوك سوف تزيد نسبة عوائدها بنسبة 1%، لتكون 19.25% بدلا من 18.25%.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1