الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات.. 6 عوامل محفزة بعضها خطير

أسباب ظهور الشعر
أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات

أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص وينشغلون بل وينزعجون عند ملاحظة وجود خصلات شعر بيضاء على الرأس على الرغم من عدم التقدم في العمر وعدم الإصابة بالشيخوخة بعد، فلما يظهر الشعر الأبيض في العشرينات؟ وكيف يمكن الوقاية من هذا العرض؟

 

أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات

تندرج أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات في بعض العوامل المحفظة على ظهور الشيب المبكر قبل التقدم بالعمر، وتتمثل هذه العوامل وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

  • العوامل الوراثية، حيث يظهر الشعر الأبيض لديك في العشرينات إذا ظهر لدى إحدى والديك في نفس العمر.
  • التعرض للتوتر بشكل مفرط وبأسلوب دائم يحفز ظهور الشعر الأبيض في العشرينات وهو ما أثبتته الدراسات الطبية، لأن التوتر يؤثر على بصيلات الشعر والخلايا الصبغية فيها.
  • نقص فيتامين ب 12 في الجسم من العوامل الشهيرة أيضا لظهور الشعر الأبيض في العشرينات، حيث يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في الجسم، فهو يعطي الجسم الطاقة، بالإضافة إلى ضمان النمو السليم للشعر باللون الصحي.
  • الأمراض التي تصيب جهاز المناعة تسبب الشيب المبكر وظهور الشعر الأبيض في العشرينات حيث يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الجسم عن طريق الخطأ ما يؤثر على الخلايا الصبغية للشعر.
  • التدخين يؤثر على المدى البعيد ويصيب الشعر بالشيب المبكر، حيث تتواجد مواد سامة في السجائر تدمر أجزاء من الجسم منها بصيلات الشعر ما يؤدي إلى الشيب المبكر.
  • اضطراب الغدة الدرقية وهو ما يحدث تغيرات هرمونية في الجسم تسبب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات.
أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات

 

فيتامينات لمنع ظهور الشيب

بعدما أوضحنا لكم أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات، قد يتساءل البعض هل هناك فيتامينات لمنع ظهور الشيب؟ والإجابة الطبية نعم هناك عناصر غذائية وفيتامينات تمنع ظهور الشعر الأبيض في العشرينات ونوضحها لكم كالتالي:

أحماض أوميجا 3 الدهنية

يمكن تناول أقراص الاوميجا 3 بجرعة 250 ملجم كحد أدنى يوميا لتعزيز صحة الشعر وفروة الرأس وتعزيز نمو الشعر الصحي دون شيب مبكر.

 

فيتامين د

ومن أهم الفيتامينات التي تمنع الشيب المبكر أيضا، أقراص فيتامين د التي تعمل على تحفيز بصيلات الشعر الجديدة والقديمة، وفي حال عدم تواجد فيتامين د في الجسم بمقدار كافي يتحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض.

 

الحديد والنحاس

 المستويات الكافية من الحديد والنحاس قد تساعد في منع ظهور الشيب المبكر، ولذلك ينصح طبيا بتناول 8 إلى 10 مجم من الحديد يوميًا وحوالي 1000 إلى 1200 ميكروجرام من النحاس يوميًا.

 

فيتامينات ب المعقدة

فيتامين ب المركب فيتامينات ب المعقدة مثل ب 12 وبيوتين وب 6 مهمة لقوة ولون الشعر، وقلة هذه الفيتامينات سبب رئيسي من أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات.