أنواع كلف الحمل وطرق الوقاية منها

أنواع كلف الحمل وطرق
أنواع كلف الحمل وطرق الوقاية منها

أنواع كلف الحمل.. كلف الحمل هى فرط تصبغ الجلد، وتنتج الخلايا الصباغية وهى الخلايا المنتجة للون الجلد أو كما تُعرف بصبغة الميلانين في الجلد مزيدًا من صبغة الميلانين

أنواع كلف الحمل

أنواع كلف الحمل.. ويُصنف كلف الحمل والكلف بشكل عام إلى ثلاثة أنواع بناءً على مدى عمق البقع الداكنة في طبقات الجلد.

  • نوع كلف البشرة، ويظهر في سطح الجلد، ويكون لونه بنيًا داكنًا، وله حواف محددة جدًا، وعادةً ما يستجيب للعلاج.
  • نوع الكلف الجلدي، ويكون بلون بني فاتح  أو رمادي مزرق مع حواف غير واضحة وهو أكثر صعوبة في العلاج.
  • نوع الكلف المختلط، وهو النوع الأكثر شيوعًا، ويكون مزيجًا من البقع الرمادية المزرقة والبنية.

أعراض كلف الحمل

العرض الأساسي لكلف الحمل هو ظهور بقع بنية فاتحة أو داكنة أو رمادية زرقاء على الجبهة أو الذقن أو الخدين أو أعلى الشفاه، وقد تصبح تلك المناطق أكثر قتامة مع التعرض لأشعة الشمس أو التقدم في فترة الحمل. 

أنواع كلف الحمل

كما يمكن أن تظهر الكلف أيضًا على الذراعين أو الرقبة ولكن بشكل أقل شيوعًا، والألم أو الحكة ليست من أعراض الكلف، وفي حال واجهتِك عزيزتى هذه العلامات أو أُصبت بتهيج شديد في الجلد، فقد يشير هذا إلى حالة جلدية أخرى بخلاف الكلف، وعادةً ما يكون حجم البقع الناجمة عن الكلف أكبر من تلك التي تظهر نتيجة التعرض للشمس أو التقدم في العمر.

الوقاية من كلف الحمل 

لا يمكن منع قناع الحمل أو الكلف بشكل تام، ولكن قد تساعد بعض العادات اليومية والنصائح على تقليل خطر الإصابة به أو منع تفاقمه إذا أُصيبت الحامل به بالفعل، ومن تلك العادات:

واقي الشمس، إذ قد تؤدي أشعة الشمس إلى جعل البشرة أكثر حساسية، ما يحفز ظهور الكلف أو تفاقمه، لذا من المهم وضع واقي شمس بمعامل حماية مناسب وإعادة وضعه كل ساعتين، أو ارتداء قبعة أو الخروج بمظلة لحجب أشعة الشمس، والنظارات الشمسية لأن منطقة محيط العين هي الأكثر حساسية ويميل الكلف إلى الظهور حولها. 

كذلك يُوصى الاطباء بتجنب التعرض لأشعة الشمس في ساعات الذروة بين العاشرة صباحًا والثانية ظهرا، ويساعد استخدام واقِ الشمس على تقليل فرص الإصابة بالكلف.

نظام غذائي صحي، حيث يُوصى باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن في فترة الحمل لضمان حمل صحي، كذلك تساعد الأطعمة التي تحتوي على عديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل، البيض واللحوم والأسماك الدهنية والمشروم ومنتجات الحليب والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل: البرتقال على الحصول على بشرة صحية في العموم.

الابتعاد عن المستحضرات الضارة، فقد يؤدي غسول الوجه والمستحضرات والأمصال إلى تفاقم الكلف. 

ولذا يُفضل تغيير روتين العناية بالبشرة في فترة الحمل واستخدام منتجات لطيفة ومناسبة للبشرة الحساسة وخالية من العطور وينطبق الأمر نفسه على الماكياج الذي قد تستخدمه الحامل لإخفاء المناطق الداكنة، ويُفضل كريمات الأساس والكونسيلر والمنتجات الطبية.

العلاقة بين كلف الحمل وجنس الجنين

تربط كثير من المعتقدات المتوارثة بين الأعراض التي تواجهها الحامل وبين جنس الجنين، ويعتقد البعض أن ظهور الكلف قد يكون إشارة للحمل بذكر، والحقيقة أن الدراسات تشير إلى أنه لا تُوجد علاقة بين كلف الحمل أو أي تغيرات جلدية تحدث في أثناء الحمل وجنس الجنين.