7 من فوائد الاستحمام بالماء البارد في الصيف.. لا تستغنى عن هذه العادة

فوائد الاستحمام بالماء
فوائد الاستحمام بالماء البارد

تتنوع فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الصيف، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، لكل من يرغب في الاستحمام بالماء البارد ولكنه يتخوف من آثار هذا الاستحمام، مع العلم أن الاستحمام بالماء البارد هو ما يتم فيه استعمال الماء بدرجة حرارة أقل من 15 درجة مئوية، والوقت الأفضل للاستحمام بالماء البارد يكون في الصباح.

 

فوائد الاستحمام بالماء البارد

تتحقق فوائد الاستحمام بالماء البارد لجميع الأشخاص وتحديدا الرياضيين، حيث يخفف الماء البارد من الالتهاب، كما إنه يزيد الشعور بالراحة والاسترخاء والانتعاش في ظل ارتفاع درجات الحرارة صيفا، وهو ما نوضح تفاصيله وفقا لتقرير منشور على موقع onlymyhealth:

فوائد الاستحمام بالماء البارد

 

مفيد للشعر

نبدأ فوائد الاستحمام بالماء البارد بفائدة تحبها الكثير من النساء، حيث تعزيز صحة الشعر وزيادة لمعانه والتقليل من هيشان الشعر، وكل ذلك لأن الماء الساخن يوسع مسام الجلد، بينما يعمل الماء البارد على شدها مؤقتا وبالتالي لا يفقد الشعر زيوته الطبيعية فيظل محتفظا بترطيبه.

 

مفيد للدورة الدموية

يؤكد جميع الخبراء أن فوائد الاستحمام بالماء البارد تتحقق بسهولة للرياضيين، لأن الماء البارد يساعد العضلات على الاسترخاء، ويعزز الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم، كما إنه يقلل الألم والالتهابات في الجسم، فهو يحقق نفس مفعول العلاج بالتبريد.

 

مفيد للجهاز العصبي

في حال الشعور بالإجهاد في فصل الصيف تحديدا، سيكون الاستحمام بالماء البارد هو الخيار المثالي للتخلص من هذا الإجهاد، حيث يقلل الماء البارد من مستويات التوتر بإطلاق النوربينفرين والكورتيزول عن طريق تنشيط الجهاز العصبي الودي في الجسم، وبالتالي ينعكس إيجابا على الشعور بالسعادة والتقليل من الاكتئاب.

 

مفيد للمناعة

الاستحمام بالماء البارد يعزز مناعة الجسم لأنه يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء ويحسن التمثيل الغذائي في الجسم، ولكن ينصح طبيا بالامتناع عن الماء البارد في حال الإصابة بنزلات البرد أو السعال حتى لا تتفاقم الأعراض.

 

مفيد للدورة الدموية

يعمل الاستحمام بالماء البارد على زيادة تدفق الدم، مما يساعد على زيادة تدفق الدم المؤكسد الغني بالأكسجين والمغذيات إلى أجزاء الجسم المصابة، وبالتالي التقليل من الشعور بالألم، وبالأعراض المرضية الأخرى، مما أن زيادة تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى أجزاء الجسم المصابة يساعد في تسريع وقت شفاء الأعضاء المصابة وخاصةً عند إصابة العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية، وهي نفس الفوائد التي تعود على مرضى السكري والضغط.

 

مفيد للتمثيل الغذائي

الاستحمام بالماء البارد يجعل الجسم يبذل مجهود أكبر للحفاظ على درجة حرارته الأساسية مما قد يؤدي إلى زيادة عملية الأيض، وبالتالي حرق كميات بسيطة من السعرات الحرارية.

 

مفيد لتسكين الآلام الموضعية

تحقق فوائد الاستحمام بالماء البارد نفس فوائد العلاك بالتبريد، حيث تسكين الآلام الموضعية، وتخفيف التهاب الجسم، وذلك لأن الماء البارد يقلل من سرعة الألم التي تنتقل عن طريق الأعصاب.