أسباب التيتانوس.. احذر اهمال جروحك

أسباب التيتانوس
أسباب التيتانوس

أسباب التيتانوس.. مرض الكراز أو التيتانوس من الأمراض الحادة التي تنتج نتيجة الإصابة بتلوث الجروح بالملوثات والجراثيم المختلفة.

أسباب التيتانوس

أسباب التيتانوس.. وتبدأ تلك البكتيريا بالنمو في موضع الجرح نفسه فتتسبب في تقلصات مؤلمة بالعضل وينتشر تلك المرض في صورة أوبئة، وعندما يأتي المرض يقضي على 70% من سكان المنطقة الموجود بها لذلك هو من الأمراض الخطيرة، وتبدأ بكتيريا الكلوستريديوم تيتاني عملها بإفراز السم بالدم يسمى ذلك سم الكزاز تبدأ الخطوة التالية هي تشنجات العضلات بالذات عضلة الجهاز التنفسي وتتسبب بالوفاة بعد ذلك، البكتيريا تدخل إلى الجروح فقط ومنها إلى الدم.

أسباب مرض التيتانوس

هو نتيجة بكتيريا الكلوستريديوم تيتاني التي تدخل للإنسان المصاب بجروح تلك البكتيريا إسطوانية الشكل وتتنفس بشكل لا هوائيًا فتكون الأبواغ وتتواجد تلك البكتيريا في التربة وفي الجهاز الهضمي لعدد من الحيوانات بعد ذلك تقوم تلك البكتيريا بإفراز السم المسبب لتلك المرض.

فترة حضانة التيتانوس

وهي الفترة من دخول البكتيريا المسببة لتلك المرض إلى جسم الإنسان حتى تظهر في صورة أعراض على الشخص المصاب تترواح ما بين 2 -15 يومًا في حالات تترواح ما بين 2-12 يومًا وقد تصل إلى شهر حسب قوة مناعة الشخص المصاب بها.

أسباب التيتانوس

أعراض التيتانوس

يؤثر التيتانوس بشكل كبير على كل عضلات الجسم بلا استثناء قد يظهر في بعض الحالات محددًا بمنطقة معينة يعاني المريض مع الكزاز الشامل من آلام في الرأس رعشة في الجسم، صعوبة المضغ وصعوبة البلع وتصلب الجسم بشكل عام وتصلب عضلات الرقبة.

ويؤثر هذا المرض بشكل عام على الحنجرة والجهاز التنفسي فيغلقه تمامًا فيحدث ما يسمى بالشردقة المزمنة فيبدأ دخول الطعام وجميع إفرازات المعدة إلى الجهاز التنفسي فيحدث إلتهابات شديدة، تبدأ تلك التشنجات العضلية والتقلصات بالتحفيز بمجرد وجود ضوء ساقط عليها أو صوت عال كفيل ذلك وذلك بتحفيز التشنجات ويجعلها أسوأ كل يوم، ولا يؤثر المرض على الوظائف الحسية والإدراكية فيبقى المريض بكامل وعيه مع معاناته مع الألم.

مضاعفات التيتانوس

من ابرز مضاعفات التيتانوس هو ما يلي:

  • التهاب الرئة 
  • تشنجات الجروح في منطقة الفم والمنطقة حول الفم 
  • زيادة نسبة الميوجلوبين بالدم فيتجمع في الأنابيب الكلوية فيؤدي إلى الفشل الكلوي 
  • تجلطات في الرئة والأوردة الدموية 
  • تقرحات المعدة والنزيف 
  • احتمالية توقف القلب بشكل مفاجيء 
  • صعوبة التنفس.

علاج مرض التيتانوس

يشتمل العلاج على العناية بالجروح وتنظيفها عند اكتشاف المرض يتم غسل الجرح بالماء وازالة الأجسام والانسجة الغريبة به والانسجة الميتة من ثم إعطاء المريض تطعيم الكزاز ثم المضادات الحيوية اللازمة.

وطالما لم يصل المرض إلى النخاع الشوكي فهناك أمل في العلاج بالمضادات الحيوية وتكون الجرعة عضلية ما ين 500 وحدة دواء يتم اعطاء الدواء للمريض لمدة 15 يومًا ويتم عزل المريض في منطقة مظلمة وإبعاده عن مصادر الإزعاج.