من قلب موسكو.. السيسي يوجه رسالة نارية بشأن صفقة الحبوب

متن نيوز

طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بضرورة وضع حد لارتفاع أسعار الحبوب، وذلك خلال كلمته في الجلسة العامة لقمة "روسيا - إفريقيا".

 

وقال السيسي: "أؤكد على أهمية حلول عاجلة لأزمة الحبوب والأسمدة مع البحث عن الدعم في مجال التكنولوجيات الزراعية لإفريقيا ولذلك من الضروري وضع حد لارتفاع أسعار الحبوب، متابعًا: "نواجه عددا ضخما من التحديات تهدد محددات أمن القارة وحقوق الأجيال القادمة".

 

وأكد الرئيس المصري أن القمة تأتي اليوم في ظرف دولي بالغ التعقيد ومناخ عام يتسم بدرجة عالية من الاستقطاب، مستطردًا: "ضرورة الأخذ في الاعتبار احتياجات الدول النامية وعلى رأسها دول قارتنا الأفريقية فيما يتعلق بالتداعيات شديدة الوطأة على اقتصاداتها جراء الصراعات والتحديات القائمة، وبالتحديد في محاور الأمن الغذائي، وسلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الطاقة".

 

وواصل: "وأؤكد في هذا الشأن على أهمية إيجاد حلول عاجلة لتوفير الغذاء والأسمدة بأسعار تساعد إفريقيا على تجاوز هذه الأزمة، مع البحث عن آليات تمويل مبتكرة تدعم النظم الزراعية والغذائية في إفريقيا، وأنني لأتطلع للتوصل لحل توافقي بشأن اتفاقية تصدير الحبوب يأخذ في الاعتبار مطالب كافة الأطراف ومصالحهم ويضع حدًا للارتفاع المستمر في أسعار الحبوب".