برلمانيون: القمة الروسية الأفريقية فرصة لتعزيز حضور مصر مع روسيا وفي القارة السمراء

القمة الروسية الأفريقية
القمة الروسية الأفريقية

النائب عيد حماد: القمة الأفريقية الروسية تستهدف تعميق العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات

النائب عمرو هندي: القمة الإفريقية الروسية لها دلالة كبيرة على العلاقات التاريخية بين الجانبين

شدد خبراء وبرلمانيون على أهمية القمة الروسية الأفريقية من النواحي السياسية والاقتصادية، وما سيستتبعها من تعظيم الاستفادة من مخرجات تلك القمة على المستوى الاقتصادي بالتحديد، حيث رأى البعض أن القمة تعد فرصة لتعزيز تواجد مصر في القارة السمراء ومع روسيا.

من جانبه أكد النائب عيد حماد عضو مجلس النواب،على أهمية القمة الأفريقية الروسية الثانية التي تستضيفها مدينة سان بطرسبرج بروسيا، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي  وعدد من رؤساء وقادة الدول الأفريقية، تستهدف تعميق العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات، لا سيما في ظل وجود رغبة لدى روسيا بتعميق علاقتها مع الأطراف الدولية الفاعلة.

وأضاف النائب عيد حماد، في بيان له، أن القمة الأفريقية الروسية تأتي فى توقيت شديد الحساسية، حيث أن الحرب  الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على العالم أجمع وخاصة القارة الأفريقية، موضحا أن القمة ستكون فرصة سانحة للتباحث وتبادل الرؤى في حل مشكلات الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى مشاركة الدولة المصرية في القمة الروسية يعكس الدور المحوري لمصر داخل القارة، مؤكدا أن مصر هي بوابة إفريقيا وتتمتع بعلاقات متميزة مع روسيا ومختلف دول المنطقة، في مختلف المجالات.

وتابع النائب عيد حماد: القمة الأفريقية الروسية تعد دفعة جديدة للتعاون بين البلدين، حيث تحقق استفادة متبادلة لروسيا ولدول القارة السمراء، مشيدا باللقاء الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، والذي عكس عمق العلاقات المصرية الروسية.

وفي السياق ذاته أكد النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الإفريقية الروسية، والتي تعقد في توقيت بالغ الأهمية، حيث تعيش روسيا الاتحادية صراعًا مع الغرب وأمريكا بسبب الحرب في أوكرانيا، ما أحدث أزمة عالمية على جميع المستويات "الطاقة، الغذاء،.. الخ"، مشيرًا إلى أن تعزيز العلاقات بين مصر ودول إفريقيا مع روسيا في هذا التوقيت سيعود بالنفع الكبير على تلك الدول، وسيسهم في حل العديد من المشكلات التي تعاني منها تلك الدول النامية، لا سيما الغذاء والطاقة.

وقال "هندي"، في تصريحات صحفية اليوم، إن القمة الروسية الإفريقية ولقاء الرئيس السيسي المنتظر بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، يعزز من الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر وروسيا، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن النسخة الثانية من القمة الإفريقية الروسية، سوف تركز للعمل على مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، والعمل على وضع حلول لتلك الأزمات، لافتًا إلى أن تعزيز التعاون بين روسيا والدول الإفريقية سيكون على انعكاسات إيجابية كبيرة.

وأوضح أن القمة الإفريقية الروسية، تستمد أهميتها لمصر بصفة خاصة، كونها قد دشنت في عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي تحت الرئاسة المصرية الروسية المشتركة، وذلك بهدف دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا.