اللهم اغفر لوالديّ جميع ما مضى من ذنوبهم.. أفضل أدعية يوم عاشوراء 2023 

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة أفضل أدعية يوم عاشوراء 2023 والذي يعد من أهم الأحداث التي وقعت في شهر محرم معركة كربلاء التي وقعت في العراق في محرم عام 61 هـ، وقد قاتل بين جيش صغير يتكون من عائلة وأصحاب الإمام الحسين (ع)، حفيد النبي (ص) وجيش أكبر بكثير أرسله يزيد بن معاوية الخليفة الأموي في ذلك الوقت.

دارت المعركة لأن الإمام الحسين (ع) رفض مبايعة يزيد بن معاوية الذي أخذ على عاتقه تولي القيادة الإسلامية بعد وفاة والده.

 

في العاشر من محرم يوم عاشوراء استشهد الإمام الحسين (ع) بوحشية على يد معسكر العدو، هذا يوم مهم للغاية في التاريخ الإسلامي حيث ضحى الإمام الحسين (ع) و72 شهيدًا آخر  بحياتهم في مواجهة الظلم والحفاظ على الإسلام.

 

أفضل أدعية يوم عاشوراء 2023 


  • دعاء الامام الحسين في يوم عاشوراء: " اللهم أنت ثقتي في كل كرب، وأنت رجائي في كل شدة، وأنت لي في كل تمر نزل بي ثقة وعدة، كم من هم يضعف فيه الفؤاد، وتقل فيه الحيلة، ويخذل فيه الصديق، ويشمت فيه العدو، انزلته بك وشكوته إليك، رغبة مني إليك عمن سواك، ففرجته عني وكشفته.. فأنت  ولي كل نعمة وصاحب كل حسنة ومنتهى كل رغبة".
  • "اللهم اغفر لوالديّ جميع ما مضى من ذنوبهم، واعصمهم فيما بقي من عمرهم، وارزقهم عملا زكيًا ترضى به عنهما. اللهم لا تجعل لهما ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرٍجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضًا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها".
  • "اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، وهب لنا اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا".
  • "اللهمّ وسّع علينا في الدنيا، اللهمّ إنّا نعوذ بك أن تزوي وجهك عنّا في حال ونحن نرغب إليك فيه، اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، وأعطنا ما تحب واجعله لنا قوّة فيما تحب يا أرحم الراحمين".

 

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «قدم رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوّهم، فصامه، فقال: أنا أحقّ بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه» أخرجه البخاري، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه، والبيهقي.

 

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن البعض يعترضون على الاحتفال بيوم عاشوراء لأنه اليوم الذى قتل فيه سيدنا الحسين عليه السلام، لافتا إلى أن هذا الكلام ليس صحيحا فبالرغم من صحة الواقعة وقتل الحسين فى هذا اليوم، ولكن الشرع لم يطلب منا أن نقيم المآتم فى ذكرى وفاة أولياء الله الصالحين والمرسلين والأنبياء.

 

وأشار إلى أننا نحتفل بالمعانى الدينية فى يوم عاشوراء وليس بموت سيدنا الحسين، كما أننا نحتفل بمولد النبى، حيث إنه كان نعمة كبرى للعالم، وقدومه إلى هذه الدنيا، كما أن النبى مات يوم أن ولد، فالإحتفال ليس بوفاته ولكن بقدومه إلى الدنيا.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1