ماذا تعرف عن متلازمة الشخص المُتَيَبِّس؟

متلازمة الشخص المُتَيَبِّس
متلازمة الشخص المُتَيَبِّس

متلازمة الشخص المُتَيَبِّس.. منذ فترة أعلنت المطربة العالمية سيلين ديون عن إصابتها بمتلازمة الرجل المتيبس أو الشخص المتيبس، ما أحزن محبيها في جميع أنحاء العالم، وتسأل الكثير من الأشخاص عن أعراض تلك المتلازمة وكيف تؤثر على الجسم وهل يمكن الشفاء منها أم لا ؟

متلازمة الشخص المُتَيَبِّس

متلازمة الشخص المُتَيَبِّس.. وتتسبب متلازمة الشخص المُتَيَبِّس في تصلّب العضلات وتشنّجها، وقد تؤدي للسقوط والألم الشديد، وإعاقة كبيرة أيضا، وقد تكون هذه التشنجات قوية بما يكفي لكسر العظام، فأي سقوط يمكن أن يُحدث إصابة خطيرة، كما يتسبب هذا المرض النادر في زيادة الحساسية تجاه المنبّهات مثل الصوت والضوء، وحتى الآن لا يوجد علاج معروف لـ "متلازمة الشخص المُتَيَبِّس"، لكن الأدوية قد تخفّف من الأعراض.

أعراض متلازمة الشخص المُتَيَبِّس

ومن ابرز أعراض متلازمة الشخص المُتَيَبِّس يعانى المصابين بها من تصلبٍ في عضلات جذعهم، يتبعه، مع مرور الوقت، تيبس في الساقين وعضلات أخرى في الجسم، ويمكن أن تسبب متلازمة الشخص المتيبس، والتي كانت تُسمّى سابقًا بـ "متلازمة الرجل المتيبس"، تقلصات عضلية مؤلمة، وتحدث تشنجات عضلية بشكلٍ عشوائي،

ويمكن أن تحفز نشاط المتلازمة، الضوضاء، وربما الضيق العاطفي، أو اللمس الجسدي الخفيف.

سيلين ديون

ويُمكن للشخص المُصاب بهذه المتلازمة أن يسقط بشكلٍ متكرر، لأنه لا يملك ردود الفعل الطبيعية ليسيطر على حركته، ما قد يؤدي إلى إصابات خطيرة، كما قد يخشى الأشخاص المصابون بها مغادرة المنزل؛ لأن ضوضاء الشوارع، لا سيما صوت بوق السيارة، يمكن أن يسبب لهم تشنجات قوية.

من اكثر عرضة للاصابة بمتلازمة الشخص المُتَيَبِّس؟
ويُعتقد أن متلازمة الشخص المتيبس هي جزء من مجموعة واسعة من الأمراض المماثلة التي تشمل منطقة واحدة من الجسم، ثم تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وتعد النساء أكثر عُرضة للإصابة بالمتلازمة بنسبة الضعف مقارنةً بالرجال.

تأثيرات متلازمة الشخص المُتَيَبِّس

غالبًا ما ترتبط متلازمة الشخص المُتَيَبِّس بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، فتؤثر بشكلٍ أكبر على الأشخاص المصابين بما يلي: 

النوع الأول من مرض السكري،

التهاب الغدة الدرقية.

البهاق.

فقر الدم.

تشخيص مُتلازمة الشخص المُتَيَبِّس

ويتم تشخيص متلازمة الشخص المُتَيَبِّس من خلال الطرق التالية:

تخطيط كهربيَّة العضل

الاختبارات الدموية

كما يُستدلُّ على تشخيص مُتلازمة الشخص المُتيبس من الأعراض، ولكن، تُجرى اختباراتٌ للمساعدة على تأكيد التشخيص.