موعد بداية انطلاق التاريخ الهجري.. وقصته

متن نيوز

تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية حول  قصة التاريخ الهجري.

 

ما هي بداية التاريخ الهجري؟


في سنة 17 من الهجرة وصل خطاب إلى أبي موسى الأشعري  ، أمير البصرة وقتذاك، مؤرخ في شعبان، والذي أرسل بدوره للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه يستفسره عن الكتب التي تصل مؤرخة بالأشهر دون ذكر السنوات، وهو ما من شأنه أن يحدث خلطًا بين الرسائل.

وعلى إثر ذلك، جمع عمر الصحابة للبحث عن حل هذا الإشكالية، فاختلفوا بين من يرى اعتماد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن يرى اعتماد تاريخ وفاته، وبعضهم اقترح العمل بتأريخ الفرس أو الروم.


وخلصت مداولات الصحابة إلى إقرار تاريخ الهجرة النبوية الشريفة، بوصفها حدثًا مهمًا في تاريخ الدولة الإسلامية، وقال عمر رضي الله عنه إن “الهجرة فرقت بين الحق والباطل، فأرّخوا بها”.

 

وأصبحت بذلك الهجرة بداية انطلاق التأريخ الهجري الذي وافق 622 ميلادية، لتصبح السنة الأولى في التاريخ الهجري.


وكان هناك عدد من الآراء حول بداية السنة الهجرية، حيث رأى البعض أن يكون شهر رمضان بداية للعام الهجري، واعتمد عمر بن الخطاب شهر “محرم”، لأنه منصرف الناس من حجهم فاتفقوا عليه تكون بداية السنة الهجرية من محرم وتنتهي بذي الحجة.

 

وترجع تسمية الشهور الهجرية إلى عهد كلاب بن مرة (الجد الخامس للرسول صلى الله عليه وسلم) حين اتفق رؤساء القبائل العربية على تسميات جديدة للأشهر الهجرية، ومنها الأشهر الحرم ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، التي استقوها من عهد النبي إبراهيم عليه الصلاة السلام، وثبتت حتى في عهد الإسلام وحُرم فيها القتال.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1