اضطراب الوسواس القهري.. طرق العلاج ومدة التعافي

اضطراب الوسواس القهري
اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري.. نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذى يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر فى ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب..

اضطراب الوسواس القهري 

اضطراب الوسواس القهري.. وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد واعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل، وإذا تم تشخيص حالتك أو حالة شخص تهتم به على أنه مصاب بمرض الوسواس القهري المرضي، فقد تشعر أنك الشخص الوحيد الذي يواجه صعوبات هذا المرض. ولكن نسبة هذا المرض حوالي 2% عالميا وهذا يعني إنه يعاني حاليًا واحد من كل خمسين من الناس مصابين بهذا المرض.

علاج اضطراب الوسواس القهري 

  • اضطراب الوسواس القهري، هو نوع من اضطرابات القلق التي تتميز بالأفكار المتكررة والسلوكيات التي يشعر الشخص بالحاجة إلى أدائها. يمكن أن تكون حالة صعبة للتعايش معها، ولكن هناك علاجات فعالة يمكن أن تساعدك في إدارة الأعراض وتحسين نوعية حياتك.
  • والعلاج الأكثر شيوعًا لاضطراب الوسواس القهري هو مزيج من الأدوية والعلاج السلوكي المعرفي (CBT). 
اضطراب الوسواس القهري 
  • وغالبًا ما تستخدم الأدوية التي تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية لعلاج الوسواس القهري. 
  • وتعمل هذه الأدوية عن طريق زيادة مستويات السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد على تنظيم المزاج والسلوك. 
  • ومن ناحية أخرى، يساعد العلاج السلوكي المعرفي على تحديد أنماط التفكير والسلوكيات السلبية التي تساهم في اضطراب الوسواس القهري وتغييرها.
  • وتشمل العلاجات الأخرى التي قد تكون مفيدة للوسواس القهري علاج التعرض والوقاية من الاستجابة، والذي يتضمن تعريضك تدريجيًا لوساوسك ومساعدتك على تعلم مقاومة الرغبة في أداء السلوكيات القهرية، والتدريب على عكس العادات، ما يساعد تحديد وتغيير السلوكيات المرتبطة باضطراب الوسواس القهري.
  • ومن المهم العمل مع أخصائي الصحة النفسية الذي لديه خبرة في علاج الوسواس القهري للعثور على أفضل خطة علاج لك. 

مدة علاج الوسواس القهري

يستغرق التعافي من الوسواس القهري وقتًا وجهدًا، ولكن مع العلاج المناسب، يمكن تعلم كيفية إدارة الأعراض وتحسين نوعية الحياة.