ما هي متلازمة ميلر فيشر؟.. الاسباب والاعراض واسلوب العلاج

ما هي متلازمة ميلر
ما هي متلازمة ميلر فيشر؟

ما هي متلازمة ميلر فيشر؟.. متلازمة ميلر فيشر هي مرض عصبي نادر جدًا مرتبط بمتلازمة جيلان باريه (GBS)، وتعتبر متلازمة «غيان- باريه» من الحالات المرضية النادرة التي يهاجم فيها الجهاز المناعي للشخص الأعصاب المحيطية.

ما هي متلازمة ميلر فيشر؟

 ما هي متلازمة ميلر فيشر؟.. ومتلازمة ميلر فيشر أكثر شيوعا لدى البالغين والذكور، وتعد نوع من متلازمة جيلان باريه، لكنها أكثر ندرة، وفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية. 

أسباب متلازمة ميلر فيشر

تتطور كلًا من متلازمة ميلر فيشر ومتلازمة جيلان باريه، عند الاستجابةً للأمراض التي تقوم فيها الأجسام المضادة بمهاجمة أعصابك، أو الإصابة ببعض البكتيريا النادرة.

أعراض متلازمة ميلر فيشر

ومن ابرز اعراض متلازمة ميلر فيشر

  • ضعف عضلات العين، ما يؤدي إلى ازدواج الرؤية وصعوبة التحكم في حركات العين
  • مشاكل في الأطراف وفى القدرة على السيطرة عليها
  •  ضعف في العضلات، والأطراف. 

تشخيص متلازمة ميلر فيشر

قد يكون من الصعب تشخيص هذه المتلازمة لأنها تشبه العديد من الأمراض العصبية الأخرى مثل:التهاب السحايا، السكتة الدماغية، التهاب الدماغ، الوهن العضلي، الوبيل

علاج متلازمة ميلر فيشر

لا يوجد علاج لمتلازمة ميلر فيشر على وجه التحديد، لكن العلاج يمكن أن يساعد في تحسين الأعراض بشكل أسرع، ونظرًا لأن متلازمة ميلر فيشر مرتبطة بمتلازمة جيلان باريه، يتم عادةً تقديم علاجات لمتلازمة جيلان باريه. قد تشمل هذه العلاجات:

ما هي متلازمة ميلر فيشر؟

تبادل البلازما

الجلوبولين المناعي الوريدي، وعادةً ما يكون الجلوبولين المناعي الوريدي أول علاج يُعطى لأنه متاح على نطاق واسع وملائم أكثر من فصادة البلازما.

ويتم إعطاء الجلوبولين المناعي في الوريد لمدة 5 أيام، إذ تحتوي هذه الحقن على أجسام مضادة موجودة في الدم، وتأتي من البلازما التي تم تجميعها من آلاف الأشخاص الأصحاء ومن ثم تنقيتها.

أما في البلازما، يقوم أنبوب بلاستيكي رفيع بتوصيل الوريد بجهاز لينتقل الدم عبر الأنبوب إلى الجهاز، ثم يقوم الجهاز بإزالة البلازما من الدم واستبدالها بالبلازما البديلة،  ثم يتم إرجاع هذه البلازما البديلة وخلايا الدم إلى الجسم.

مدة علاج متلازمة ميلر فيشر

ويحتاج علاج متلازمة ميلر فيشر، والي خمس جولات من البلازما على مدار أسبوعين تقريبًا، إذا تعرضت العضلات لضعف شديد بسبب المرض، وقد تحتاج إلى علاج طبيعي لمدة من أسبوع إلى أسبوعين، وذلك لتقوية العضلات واستعادة وظيفتها في أقرب وقت ممكن قدر الإمكان.

مدة التعافي من متلازمة ميلر فيشر

يستغرق التعافي من متلازمة ميلر فيشر مدة تبلغ حوالي من 8 إلى 12 أسبوعًا، ويتعافى معظم المصابين بها تمامًا في غضون ستة أشهر.