الاسباب الشائعة لتورّم جفن العين.. التهاب حافة الجفون

تورّم جفن العين
تورّم جفن العين

تورّم جفن العين.. يحدث تورّم جفن العين نتيجةً تهيّجه أو كثرة السّوائل فيه، وقد يُصاب به جفنا  العين أو أحدهما.

تورّم جفن العين

تورّم جفن العين.. وقد يُصاحب تورم جفن العين الشّعور بألم في بعض الحالات بينما لا يكون مُؤلمًا في حالات أُخرى، كما قد تُثار الحكّة فيه في بعض الأحيان. 

اسباب تورّم جفن العين

لتورّم الجفن أسباب عدّة تتراوح شدّتها بين الخفيفة والخطيرة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

الإصابة بحساسيّة، فكما قد تُصيب أي جزء من أجزاء الجسم، فقد تؤثّر الحساسيّة على العين كذلك، وتحصل عند تفاعل جهاز المناعة في الجسم وبشكل مُفرط ضدّ أيّ جسم خارجيّ، وقد تكون هذه الأجسام الخارجيّة إمّا أوساخ، أو قطرات للعين، أو عدسات لاصقة، فعند تعرُّض العين لإحدى هذه الأجسام الخارجيّة يقوم جهاز المناعة بإفراز مادّة كيميائيّة تدعى الهيستامين، وذلك في مُحاولة منه لحماية العين. 

و يُؤثّر الهيستامين على الأوعية الدمويّة فيُسبّب توسّعها وانتفاخها، كما يُسبّب إثارة الحكّة في الأغشية المُخاطيّة، ويعمل كذلك على التَسبُّب باحمرار العين وازدياد الدّمع فيها.

تورّم جفن العين

الإصابة بالتهاب المُلتحمة، والمُلتحمة عبارة عن غشاء مُخاطيّ رقيق يُبطّن الجفن من الدّاخل كما يُغطّي بياض العين، وقد تتعرّض المُلتحمة للالتهاب نتيجةً إمّا للحساسيّة أو عند الإصابة بعدوى بكتيريّة أو فيروسيّة، وتُسمّى حالة التهاب المُلتحمة بالعين الورديّة، ويُصاحبها عادةً تورّم جفن العين بالإضافة إلى إثارة الحكّة فيها واحمرارها، وزيادة الدّموع فيها.

التهاب حافة الجفون، ويظهر عادةً على شكل انتفاخ واحمرار يُصيب حافة الجفن، وتنشأ عن الإصابة بالتهاب بكتيريّ يُؤدّي إلى تهيُّج غدّة ميبوميان، وهي إحدى الغُدد الدهنيّة الموجودة في الجفن، وينتج تورّم الجفن في هذه الحالة من انسداد قنوات هذه الغُدد. وقد يُسبّب التهاب حافة الجفون  تورّم الجفن بأكمله، كما قد يُسبّب الشّعور بألم شديد عند لمسه.

الكيس الدهني الملتهب، وهو كيس دهنيّ يظهر على الجفن نتيجة لانسداد غدّة ميبوميان كذلك، وقد تُشابه التهاب حافة جفون العين في مظهرها بدايةً، إلّا أنّها تختلف عنه في أمور عدّة.

ارتداء العدسات اللاصقة، وقد يحدث تورّم جفن العين للأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة، وذلك إذا ما كانت العدسات غير معتنى بها أو تمّ تخزينها في حافظة غير متجددة، أو إذا قام المريض بالنوم وهو يرتديها، فقد يُسبّب ذلك تهيّج جفن العين أو التهابه، كما قد يؤدّي ارتداء عدسات لاصقة مكسورة أو حدث لها ضررٌ ما إلى تورّم جفن العين.