اسباب احمرار العين.. الجفاف والهربس ابرزها

اسباب احمرار العين
اسباب احمرار العين

اسباب احمرار العين.. احمرار العين من ابرز الاعراض الشائعة وخصوصا مع دخول فصل الصيف.

اسباب احمرار العين

اسباب احمرار العين.. فإذا لاحظت أحمرار العين، فقد يكون هذا علامة على الإصابة بمشكلة صحية معينة، ومن المهم معرفة الأسباب والعلاج المناسب لهذه الحالة. 

 ‏أسباب شائعة لاحمرار العين 

هربس العين

وتنتُج عدوى هربس العين عن فيروس الهربس البسيط من النوع الأوَّل، ويُسبب بالإضافة إلى احمرار العين ألمًا في العين وانتفاخًا، وحساسية تجاه الضوء، وكثرة الدموع.

جفاف العين

وينتُج جفاف العين عندما تُنتِج العين كمية غير كافية من الدّموع لترطيب العين، مما يُسبب التهاب سطح العين وتهيّجه فيبدو أحمر اللون، ويُمكن علاج جفاف العين باستخدام القطرات، وسدادات العين لمنع فقد السوائل، والدموع الصناعيّة.

اسباب احمرار العين

حساسيّة العين

وتحدث عند تعرُّض الجسم لمادة تُسبب الحساسيّة مثل الغبار، أو وبر الحيوانات، أو محاليل العدسات اللاصقة، ويستجيب جهاز المناعة بإفراز مادة الهستامين، والتي تُسبب توسُّع الأوعية الدمويّة في العين واحمرارها، ولعلاج هذه الحالة يُنصح باستخدام قطرات العين مثل مضادات الهيستامين.

العدسات اللاصقة

تُسبب العدسات اللاصقة احمرار العين لعدة أسباب منها تسببها في جفاف العينين؛ لأنها تمنع وصول الأكسجين إلى القرنية، كما أنّها قد تحدّ من قدرة العين على إنتاج الدموع، خاصة عند استخدام عدسات غير مناسبة للعين، ويمكن التقليل من احمرار العين الناتج عن استخدام العدسات اللاصقة عن طريق العناية بالعدسات، وإبقائها نظيفة ومعقّمة، وتغييرها كلما دعت الحاجة لذلك، كما يُمكن استخدام العدسات التي تُستعمل لمرة واحدة فقط، أو العدسات عالية النفاذية للأكسجين.

التهاب القزحية

وينتُج التهاب القزحية عن إصابات العين، أو التهابها، أو بسبب اضطراب جهاز المناعة الذاتيّة، ويُسبب احمرار العين وتشوش الرؤية، وحساسية للضوء. 

البرد والإنفلونزا

ويحدث الاحمرار نتيجة التهاب أو انسداد الجيوب الأنفيّة.

التغيرات الهرمونيّة أثناء الحمل

وتُسبب بالإضافة إلى احمرار العيون تشُّوش الرؤية، وجفاف العين، وحكة، وحساسية للضوء.

التدخين، فالتبغ مادة سامة تُهيج العين وتُسبب احمرارها.

الإفراط في تناول الكحول يُسبب احتقان العيون واحمرارها.

عدم النوم لفترات كافية، وفرك العين عند الشعور بالنعاس.

التهاب الهلل الحجاجي العيني

وهو التهاب حاد يُصيب الأنسجة التي تحيط بالعين، مثل الخد، والحاجب، والجفون.