اضرار فرك العين.. احذر التاثيرات البالغة

اضرار فرك العين
اضرار فرك العين

اضرار فرك العين.. ترتبط بعض أمراض ومشاكل العيون المرتبطة بلمس العيون باليد أو فركها بشدة.

اضرار فرك العين

اضرار فرك العين.. ونظرا لان الغالبية المعتادة من الناس يمارسون هذه الحركة الخاطئة، فانهم يسهمون فى انتقال الجراثيم والميكروبات مباشرة من ايديهم إلى العين وبالتالى حدوث الالتهابات المتعددة.

امراض يسببها فرك العين 

وهناك العديد من الامراض التى تسببها عملية فرك العين بشدة منها:

التهاب ملتحمة العين المعدي

يعد التهاب ملتحمة العين المعدي أحد أكثر أسباب احمرار العين شيوعًا في العالم، ومن السهل جدًا انتقاله من شخص مصاب، وينتقل فيروس ملتحمة العين المعدي عن طريق الاتصال المباشر بلمس العين وإفرازات الأنف أو غير المباشر بلمس الأسطح الملوثة مثل مقابض الأبواب أو أزرار المصعد وغيرها.

القرنية المخروطية

القرنية المخروطية، وهي مشكلة في العين تنتج عن تشوه شكل القرنية، الكائنة في مقدمة العين، وترقق سطحها بشكل متزايد، وقد تؤدي مشكلة القرنية المخروطية إلى فقدان شديد لقدرة الإبصار مما قد يدعو لإجراء جراحة توقف تفاقم المشكلة. 

اضرار فرك العين 

ويعتبر فرك العين أحد عوامل الخطورة الشائعة للقرنية المخروطية، والذي قد يسبب تفاقم الحالة.

التهاب الملتحمة التحسسي

التهاب الملتحمة التحسسي، ويحدث التهاب الملتحمة التحسسي أو التأتبي نتيجة مسببات الحساسية وهي عوامل مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو التلوث الموجودة في البيئة أو في الأطعمة التي نتناولها. وتسبب هذه المشكلة حكة قد تكون شديدة جدًا في بعض الأحيان، لتكون ردة فعلنا الطبيعية هي فرك العين. إلا أن هذه الحركة تحفز إطلاق مادة الهيستامين والتي تسبب مزيدًا من الحكة وشعورًا بالحاجة لمواصلة فرك العين. 

وقد يؤدي ذلك إلى المزيد من دخول المزيد من مسببات الحساسية وتهيج العين، بما في ذلك البكتيريا والفطريات والفيروسات، إلى داخل العين.

متلازمة العين الجافة

متلازمة العين الجافة، هي حالة مزعجة يشعر فيها المصاب بوجود جسم ما في عينه، مما يؤدي إلى فرك العين. قد يسبب فرك العين إفراز الدموع التي قد تخفف من التهيج بشكل مؤقت. 

إلا أن عدم علاج متلازمة العين الجافة قد يؤدي إلى تشكل جروح صغيرة على سطح العين أو ما يعرف بالتهاب القرنية، وقد يؤدي فرك العين المستمر إلى تحول التهاب القرنية إلى قرحة في القرنية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن فرك العين لإزالة جسم دقيق دخلها قد يسبب قرحة في القرنية تزيد من تفاقم المشكلة.

وأخيرًا، فإن جذب العدسات اللاصقة في حال لم تتمكن من نزعها بهدوء أو تلك التي تعتقد أنها اختفت داخل عينك قد يسبب تهيجًا شديدًا وقرحة في القرنية.

وياتى ما بعد الجراحة، فمهما شعرت بالحاجة لفرك عينيك، فإن فركها بعد إجراء جراحة في العين أمر خطير للغاية، حيث قد يسبب فتح الشقوق الجراحية وبالتالي تسرب السوائل منها ونقل البكتيريا والفيروسات لمدة أسابيع أو أشهر بعد الجراحة. 

كما أن فرك العيون قد يسبب إزاحة الجيب الجراحي بعد جراحة الليزك أو زراعة العدسات في العين.

بدائل فرك العيون

ومهما كان شعور الارتياح الذي تشعر به بعد فرك عينيك أو ضغطها أو لمسها، فإن هذا الأمر قد يكون خطيرًا، ومع أن فرك العيون يسبب إفراز الدموع وترطيب العين، فإن الإجراء الآمن والسليم هو استخدام الدموع الصناعية أو قطرات العيون المرَّطبة عندما تشعر بالحاجة لفرك العين، ولا يوجد حد أقصى لعدد مرات استخدام قطرات الدموع الصناعية، حيث يمكن استخدامها كل ساعة أو كل نصف ساعة، في حال شعر المريض بتهيج شديد في العين.