علاج المغص عند الرضع.. اليانسون يطرد الغازات ويهدئ الامعاء

علاج المغص عند الرضع
علاج المغص عند الرضع

علاج المغص عند الرضع.. تحتار الأمهات عند بدء طفلها بالصراخ المتواصل من دون توقّفٍ، مع عدم رغبته في تناول الحليب أو الرضاعة الطبيعية وعدم قدرته على النوم.

علاج المغص عند الرضع 

علاج المغص عند الرضع.. ولا تدرك الام أنَّ السبب في هذا الصراخ المتواصل هو إصابة الرضيع بانتفاخ المعدة والأمعاء، ولذا ينصح الاطباء باستخدام الأعشاب ومن أهمها اليانسون لعلاج هذه المشاكل.

فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة

  • يعالج اليانسون مشكلة تجمّع الغازات في المعدة ودخول الهواء مما يضغط على بطن الطفل ويُشعِره بالألم وعدم الراحة، ويسهم في  تهدئة أعصاب الطفل وتنشيط عمليّة الهضم في الأمعاء، وفتح شهية الطفل على الطعام؛ ووضع القليل من اليانسون يوميًا يزيد من رغبتهم في شرب الحليب سواء كان الطبيعي أم الصناعي.
  • يهدئ اليانسون، أمعاء الطفل ويساعده على الاسترخاء.
علاج المغص عند الرضع 
  • يساعد اليانسون على إدرار البول وبالتالي مساعدة الرضيع على التخلص من السوائل الزائدة السامة في جسمه، ويرافقها في الغالب خروج الغازات.
  • يعالج اليانسون التهاب الحلق واحتقانه عند الرضع.
  • يعالج اليانسون أمراض الجهاز النفسي ويساعد الجسم على طرد البلغم.
  • اليانسون يفيد الطفل حديث الولادة من خلال زيادة تحفيزه لإدرار الحليب عند الأم المرضع وبالتالي حصوله على كميات الحليب التي يحتاج إليها.

جرعة اليانسون المناسبة للرضيع

وعلى الرغم من فوائد اليانسون المتعددة للأطفال حديثي الولادة إلّا أنَّ الإفراط في تقديمه لهم يسبب لهم المشاكل بسبب احتوائه على مادة الأنيتول التي تسبب السموم على الجهاز العصبي، فالجرعة الصحيّة تكون بما لا يتجاوز نصف ملعقةٍ يوميًا.

ومكن للأم المرضعة أن تتناول منقوع اليانسون هي ومن ثم سيستفيد الطفل من فوائده من خلال حليبها الذي يتناوله منها

فوائد اليانسون للمراة المرضعة 

اليانسون مفيدًا للمرأة خلال فترة الرضاعة، وذلك لأنه يدر ويزيد حليب الأم المرضع، كما أنه يخفف من الغازات وعسر الهضم والغثيان.

كما أن لليانسون دور هام في إنقاص الوزن وحرق الدهون المتراكمة فهو غني بالبروتينات والمعادن والأملاح

كما يحتوي على فيتامين C وهو ما ينظم عملية الهضم ويطرد السموم والفضلات كما أنه يزيد من الإحساس بالشبع ومن ثم يقلل الوزن.