اسباب متلازمة اسبرجر.. الفرق بينها وبين التوحد

اسباب متلازمة اسبرجر
اسباب متلازمة اسبرجر

اسباب متلازمة اسبرجر.. هو اضطراب في النمو، وهو في اعراضه أخف من التوحد ولكنه يشبهه في بعض أعراضه وأكثر شيوعا في الذكور منه في الاناث، ومن اعراضه الرئيسية الاهتمامُ أو الانشغال الوسواسي بموضوع واحد، فتجد بعض الأطفال المصابين بهذا الاضطراب، خبراء حقيقيين في مجال معين مثل الحشرات أو السيارات أو حتى في الأشياء التي تبدو غريبة مثل الأجهزة المنزلية وتجدهم يستعملون مستوى عال من المفردات وأنماط خطاب رسمي يجعلهم يبدون مثل أساتذة صغار ولكنهم يجدون صعوبة في قراءة وفهم التلميحات الاجتماعية، والتعرُّف إلى مشاعر الآخرين.

اسباب متلازمة اسبرجر

اسباب متلازمة اسبرجر.. رغم أن العلم لم يتوصل بعد إلى الاسباب وراء ظهور مرض أسبرجر إلا ان هناك اعتقاد بإنه إضطراب وراثي، حيث يمكن أن تنتقل المُورِّثاتُ التي تسبِّب مُتلازِمةَ أسبرجر من الوالدين إلى الطفل. 

ويعتقد بعض الخبراء أن متلازمة اسبرجر قد ترتبط بالاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب والاضطراب الثنائي القطب ولا يستبعد العلماء العوامل البيئية كمسببات للاضطراب، وعلى عكس ما كان يعتقد في كثير من الأحيان فإن الحرمان العاطفي لايسبب متلازمة اسبرجر ولا قلة التربية كما كان يعتقد بسبب، وبعض السلوكيات التي يظهرها الاشخاص الذين يعانون من متلازمة اسبرجر والتي يعتبرها البعض وقحة ولذلك فهو اضطراب عصبي بيولوجي مجهول الأسباب.

اسباب متلازمة اسبرجر

أعراض متلازمة اسبرجر

يعاني اطفال متلازمة اسبرجر من الامور التالية:

  • صعوبة في القراءة وفهم التلميحات الاجتماعية
  • صعوبة التعرف على مشاعر الآخرين 
  • لديهم حركاتٌ غريبة أو طرق مميَّزة في حركاتهم وكلُّ هذا يجعل من الصعب عليهم بناءَ صداقات.
  • يعانون من مشاكل مع المهارات الحركية الشائعة مثل تعلم ركوب الدراجة على سبيل المثال أو مسك الكرة أو تسلُّق الألعاب في الحدائق.
  • الوسوسة بموضوع معيَّن.
  • العادات أو الحركات الخاصَّة المتكرِّرة.
  • السلوك الغير اللائق اجتماعيًا وعاطفيًا.
  • العجز عن التعامل بنجاح مع الأقران.
  • مشاكل في التواصل غير الكلامي.
  • كلام وسلوك لغوي غير طبيعي، مثل الكلام بطريقةٍ شديدة الرسمية أو بصوت أحادي النغمة.

تشخيص متلازمة اسبرجر

يحدث مرض أسبرجر في وقت لاحق من عمر الطفل ويتم تشخيصه لدى العديد من الأطفال بعد سن ثلاث سنوات، ويتم إجراء معظم التشخيصات بين خمس وتسع سنوات.

وقد تكون العلاماتُ الأولى لمُتلازِمة أسبرجر التأخُّر في الزحف أو المشي، والخرَق، وغير ذلك من المشاكل في المهارات الحركية حيث غالبًا ما يكون الطفلُ المصاب بمُتلازِمة أسبرجر ضعيفَ التناسق في حركاته؛ وقد تبدو مشيته شديدةَ التكلُّف أو متوثِّبة.

وتعتبر متلازمة اسبرجر من الاضطرابات التي يصعب تشخيصها لان الأطفال الذين يعانون من المرض يظهرون عاديين في كثير من جوانب الحياة، وبالتالي يمكن أن يكون من السهل أن نعزو تصرفاتهم الغريبة ل مجرد كونها ” مختلفة ” أو “خاصة”.