8 أعشاب ممنوعة للحامل.. تحفز انقباضات الرحم وتسبب الإجهاض

أعشاب ممنوعة للحامل
أعشاب ممنوعة للحامل

تهتم الكثير من السيدات بمعرفة أعشاب ممنوعة للحامل حتى يتم تجنبها تماما حفاظا على صحة الحمل وسلامة الجنين، حيث قد يؤدي تناول بعض المشروبات العشبية إلى انقباضات شديدة في الرحم ومن ثم خطر الإصابة بالإجهاض، ولذلك نوضح لكِ عزيزتي أعشاب ممنوعة للحامل ابتعدي عنها طوال فترة التسعة أشهر إلى أن يحين موعد الولادة.

 

أعشاب ممنوعة للحامل

تتطلب فترة الحمل معرفة أعشاب ممنوعة للحامل، وأعشاب أخرى آمنة لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا التي قد تتعرض لها الحامل، أو الأعشاب التي يمكن تناولها لعلاج المغص لدى السيدات الحوامل، وهي مشروبات ينبغي تناولها دافئة وليست ساخنة خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، كما يجب تناول الأعشاب تحت استشارة الطبيب المتابع للحمل.

أعشاب ممنوعة للحامل

 

مشروبات لتخفيف ألم الدورة الشهرية دون مسكنات

 

نرصد لكم أعشاب ممنوعة للحامل وفقا لموقع Parenting كالتالي:

الروز ماري

عشبة الروز ماري من الأعشاب المفيدة جدا ولكن لا ينصح بتناولها في حالة النساء الحوامل، لأن الروز ماري يرفع ضغط الدم وقد يسبب الإصابة بتسمم الحمل، كما لا ينصح بتناول الروز ماري المعروف أيضا بـ إكليل الجبل بعد الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لتسببه في مخاطر محتملة تخص تكوين الجنين.

 

النعناع

قد تعتقد بعض الحوامل أن تناول النعناع من الأعشاب الآمنة، إلا إنه وفقا للدراسات الطبية مصنف ضمن أعشاب ممنوعة للحامل حيث يتسبب في انقباضات الرحم وزيادة خطر حدوث الإجهاض والولادة المبكرة في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

 

الجنسينج

تحقق عشبة الجينسينج الهدوء والاسترخاء والراحة للجهاز الهضمي، ولكن ذلك في حالة الأشخاص الأصحاء، أما النساء الحوامل فلهن الابتعاد تماما عن هذا المشروب العشبي لأنه يسبب انخفاض ضغط الدم ويؤثر على صحة الحمل، وهو ما ينطبق أيضا على الزنجبيل.

 

الكركديه

الكركديه من المشروبات الغير آمنة للحامل خصوصا في الأشهر الأولى، وذلك لأنه وفقا للدراسات الطبية يتسبب الكركديه في خفض هرمون الأستروجين بالجسم، وبالتالي يؤثر على التغير الهرموني الطبيعي الذي يحدث في تلك الأثناء، كما أنه قد يتسبب في اضطراب ضغط الدم لدى الحامل.

 

القرفة

تصنف القرفة ضمن أعشاب ممنوعة للحامل، بل عد من أخطر المشروبات الممنوعة للحامل، لأن القرفة تعمل على تنظيف الرحم والبطن وتحفز الولادة، ولذلك يتم تناولها لتهدئة أعراض الدورة الشهرية، ولكن في حالة الحمل ستزيد من التقلصات وتعرض الحامل لخطر الإجهاض.

 

اليانسون

لم تنتهي قائمة الأعشاب الممنوعة للحامل بل هناك اليانسون الذي تعشقه العديد من النساء، وهو محفز قوي لزيادة الهرمون الأنثوي، ولكنه ممنوع تماما خلال فترة الحمل، لأن استهلاكه بجرعات عالية سيسبب تقلصات في الرحم، وقد يسبب تهيج الجلد، وزيادة حرقة المعدة.

 

الميرمية

الميرمية أو كف مرين تصنف ضمن أخطر أعشاب ممنوعة للحامل، فهي تستخدم في المقام الأول في تنشيط التبويض، وبالتالي فإن تناولها بعد حدوث الحمل سيسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة حال تناولها في الثلث الثاني أو الثالث من شهور الحمل، ولذلك ينبغي تجنب تناول الميرمية تماما لتجنب حدوث نزيف.

 

الحلبة

الحلبة من المشروبات التي يوصي بها الطبيب بعد الولادة لتنظيف البطن والرحم من الدماء، ولذلك فهي منطقيا مشروب عشبي ممنوع تناوله خلال الحمل لأنه يسبب انقباضات في الرحم ويحفز حدوث الطلق والولادة المبكرة.