الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

فوائد التين الشوكي لمرضى السكر.. كلمة السر في الألياف والمنجنيز ومضادات الأكسدة

فوائد التين الشوكي
فوائد التين الشوكي لمرضى السكر

يرغب الكثيرون في معرفة فوائد التين الشوكي لمرضى السكر، حيث يصنف مرض السكر بمرض العصر الحالي، وأعداد المصابين تتزايد في كل عام عن العام الذي يسبقه وفقا لجمعية مرضى السكري، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير، فوائد التين الشوكي، وكذلك أضرار التين لمرضى السكر، وما هي الفواكه الممنوعة لمرضى السكر.

 

فوائد التين الشوكي لمرضى السكر

يتساءل العديد من الأفراد عن فوائد التين الشوكي لمرضى السكر، حيث أظهرت الكثير من الدراسات الطبية قدرة التين الشوكي على خفض مستويات سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، كما أشارت نفس الدراسات إلى مساهمة التين الشوكي في القضاء على الصداع بسبب آثاره المضادة للالتهابات.

 

ومن هذه الدراسات الطبية التي أشار لها تقرير موقع بولد سكاي، يمكن التأكيد على فوائد التين الشوكي لمرضى السكر شرط تناوله باعتدال دون إفراط، لأن التين الشوكي يحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة والكاروتينات، وهي مواد تمنح الجسم فوائد عديدة، ولكنه يحتوي على نسبة سكر، ولذلك لا ينبغي تناوله بإفراط من قبل مرضى السكري.

 

ويؤكد الأطباء أن سبب عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول التين الشوكي، يرجع إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، كما أن التين الشوكي غني بعناصر أخرى مفيدة لمرضى السكر، مثل المغنيسيوم والذي يؤدي نقصه بالجسم لارتفاع سكر الدم.

 

كما يحتوي التين الشوكي على المنجنيز الذي له دورا فعالا في تحفيز البنكرياس على إنتاج هرمون الإنسولين اللازم لتنظيم مستويات السكر في الدم، ويحتوي كذلك على مضادات الأكسدة التي تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الإنسولين في الجسم، وبالتالي يمكن التأكيد على فوائد التين الشوكي لمرضى السكر، ولكن يفضل استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة من تناوله.

فوائد التين الشوكي لمرضى السكر

 

أضرار التين لمرضى السكر

على عكس فوائد التين الشوكي لمرضى السكر، قد يتخوف بعض المرضى من أضرار التين البرشومي على اعتباره غني بالسكريات، ولذلك ينصح طبيا بتناول ثمرة واحدة من التين البرشومي لمرضي السكر، وهو المعدل الآمن الذي يضمن قيام الألياف الغذائية المتوفرة في التين بالتقليل من تأثير سكريات هذه الحبة على الجسم في رفع سكر الدم.

 

جدير بالذكر أن التين البرشومي يتميز بمؤشر جلايسيمي منخفض، حيث يبلغ 35 درجة، مما يعني أنه في الأساس لا يرفع سكر الدم، إلا في حالة تناوله بشكل مفرط، وذلك وفقًا لموقع "Glycemic Index Guide"، ولذلك يفضل الاعتدال في تناول التين البرشومي والتين الشوكي أيضا لأن الإفراط سيؤدي إلى الحساسية وسيولة الدم واضطرابات بالجهاز الهضمي.

 

الفواكه الممنوعة لمرضى السكر

وبالحديث عن فوائد التين الشوكي لمرضى السكر، نود أن نوضح لكم الفواكه الممنوعة لهؤلاء المرضى حيث محتواها من الكربوهيدرات، والسكر الطبيعي الفركتوز، والمؤشر الجلايسيمي، وهي العوامل التي تحدد أمان تناول الفواكه من عدمه لمرضى السكر.

 

ومن الفواكه الممنوعة لمرضى السكر ما يلي:

  • المانجو
  • الموز الناضج.
  • الأناناس.
  • البطيخ.
  • الكيوي.
  • التين المجفف.
  • الزبيب.
  • الكرز.
  • اليوسفي.