الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

فوائد التين الشوكي في موسمه.. 6 منافع مذهلة تعرف عليها

فوائد التين الشوكي
فوائد التين الشوكي

تتعدد فوائد التين الشوكي التي نرصدها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث موسم انتشار التين الشوكي في الأسواق، وهو ما يرغب معه العديد من المواطنين في تناول التين الشوكي والاستمتاع بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية للجهاز المناعي، والجهاز الهضمي، فضلا عن فوائد التين الشوكي لمرضى السكري، وفوائده لصحة القلب والشرايين.

 

فوائد التين الشوكي

قبل رصد فوائد التين الشوكي، لا بد من التنويه بأن التين الشوكي يختلف عن التين البرشومي، والتين شوكي من الفواكه الصيفية التي تحتوي على القليل من الشوك وتتميز باللون الأخضر من الخارج، ومن تدرج اللونين الأحمر والأصفر من الداخل، أما فوائد التين الشوكي نوضحها لكم وفقا لموقع stylecraze كالتالي:

فوائد التين الشوكي

 

يحمي الجهاز الهضمي

من أهم فوائد التين الشوكي إنه يعزز أداء الجهاز الهضمي لاحتوائه على نسبة من الألياف الغذائية، وبالتالي يعمل تناول المنتظم على تنظيف القولون، وعلاج الإمساك، وتنظيم عملية الهضم والإخراج، والوقاية من الإصابة بسرطان القولون وكذلك قرحة المعدة.

 

يحسن صحة القلب والشرايين

يحتوي التين الشوكي على البوتاسيوم وهو عنصر هام للحفاظ على صحة القلب والشرايين، بل ولجهاز الدوران بأكمله، ولذلك ينصح طبيا بتناول التين الشوكي لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع، والوقاية من الإصابة بنوبات القلب وتصلب الشرايين.

 

يقوي المناعة

من ضمن فوائد التين الشوكي أيضا قدرته على تقوية جهاز المناعة، وهي فائدة رائعة للأطفال تحديدا، حيث يحتوي التين الشوكي على كميات عالية من فيتامين ج وفيتامين هـ، بالإضافة لمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم، وتحسن عملية التنظيم الغذائي، وتحفز إنتاج كريات الدم البيضاء.

 

يقوي العظام والأسنان 

يصنف التين الشوكي ضمن الفواكه التي تحتوي على مواد مضادة للالتهاب والعدوى، حيث يحتوي على مركبات كيميائية تمنع إصابة العظام والعضلات بالالتهابات، ولذلك ينصح بتناوله لمن يعاني من التهاب المفاصل أو بدايات هشاشة العظام، كما يحتوي التين الشوكي على كمية عالية من الكالسيوم، وهو عنصر يقوي العظام والأسنان كذلك.

 

يحمي من السرطان

ومن فوائد التين الشوكي أيضا قدرته على حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية، حيث يحتوي التين الشوكي على مركبات الفلافونويد وهي مركبات تحارب الخلايا السرطانية وتمنع نموها وانتشارها، وبالتالي فغن تناول التين الشوكي المنتظم سيساعد على الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والمبيض وعنق الرحم وسرطان الرئة.

 

فوائد التين الشوكي لمرضى السكر

وبالحديث عن فوائد التين الشوكي سيكون لمرضى السكري نصيبا من هذه الفوائد الجمة، حيث يساهم التين الشوكي في تنظيم مستويات سكر الدم وخفض المستويات المرتفعة، وهو ما توصلت له دراسة طبية حديثة أثبتت أن تناول التين الشوكي يخفض مستويات سكر الدم بمعدلات تتراوح بين 17 - 48%، كما إنه يخفض فرص الإصابة بمرض السكري للأصحاء.