فوائد وأضرار اكل الكوارع.. تناولها ولكن بلا اسراف

فوائد وأضرار اكل
فوائد وأضرار اكل الكوارع

فوائد وأضرار اكل الكوارع.. الكوارع من الأكلات الشعبية الشهيرة في مصر، وهي عبارة عن أقدام الحيوان سواء الخراف أو البقر، تُطهى بشكل جيد ويتم إضافة البهارات إليها، كما يمكن أن يُصنع منها الشوربة مضافًا إليها الخبز والارز أو كما يعرف بفتة الكوارع.

فوائد وأضرار اكل الكوارع

فوائد وأضرار اكل الكوارع.. وتشتهر الكوارع وفتة الكوارع في عيد الأضحى المبارك، وتسمي بهذا الاسم لأنها تعني في اللغة العربية الأقدام، ويطلق عليها في سوريا وبلاد الشام القشة، فهي نوع من أنواع الطعام يكثر استخدامها في الدول العربية.

العناصر الغذائية للكوارع

الكوارع وجبة دسمة للغاية تحتوي على نسبة دهون عالية، لذا يكثر تناولها في فصل الشتاء حيث البحث عن الدفء للجسم، لما تحتويه من سعرات حرارية عالية تزيد الطاقة داخل جسم الإنسان وذلك بسبب المواد الجيلاتينية التي تحويها الكوارع.

وتحتوي الكوارع أيضا على مادة "الكولاجين" ومادة الكولاجين من المواد التي تحافظ على البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وتعمل على الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من الجفاف، كما تعتبر الكوارع وجبة مفيدة لكبار السن الذين يعانون من الآم المفاصل وخشونة الركبة.

فوائد وأضرار اكل الكوارع

فوائد الكوارع

هناك العديد من الفوائد التى يحصل عليها الشخص من تناوله للكوارع نذكر منها:

  • تساعد على النمو نظرًا لما تحتويه من بروتين.
  • تحتوي على سعرات حرارية عالية تناسب الذين يعانون من النحافة.
  •  تحافظ على نضارة البشرة بسبب ما تحتويه من كولاجين.
  • تؤخر ظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة.
  • يؤدي تناول الكوارع إلى حماية الجهاز المناعي 
  • يؤدي تناول الكوارع إلى حماية الجهاز الهضمي من العديد من المشكلات التي تسبب أمراض القولون.
  • تعمل الكوارع على الحفاظ على الدورة الدموية في الجسم بسبب البروتين والفيتامينات المتوافرة بها.

أضرار الإسراف في تناول الكوارع

ينصح الأطباء دائما بتناول أكلة الكوارع مرة واحدة كل شهر، لما تحتويه من نسبة كبيرة من الدهون الضارة التي يصعب هضمها بسهولة.

كما أن الاسراف في تناول الكوارع يؤدي إلى تكوين الدهون الثلاثية التي ينتج عنها مشاكل في الجهاز الهضمي، لذا يعتبرها البعض من مسببات السمنة الأولى لما تحتويه من سعرات حرارية عالية.

أنواع الكوارع

هناك نوعان من الكوارع يُعرف الأول بالكندوز وتتميز بأن حجمها كبير، فيما تسمى الكوارع صغيرة الحجم بالبتلو، ويمكن اختيار أي من النوعين حسب الرغبة.