بعد أن تصدرت البورصة المصرية التريند.. ما هو موعد تداول أذون الخزانة؟

متن نيوز

بعد أن تصدرت البورصة  المصرية التريند.. ما هو موعد تداول أذون الخزانة؟..  سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

حيث قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن التداول على أذون الخزانة في البورصة سيبدأ خلال الربع الجاري من العام الحالي 2023.


وأضاف رئيس البورصة في تصريح تليفزيوني، أن أذون الخزانة تتداول بالفعل مع البنك المركزي، ولكن مع إنشاء شركة مقاصة جديدة لأدوات الدين الحكومية فسيتم تداول أذونات الخزانة كما تتداول السندات حاليا.

 

وأوضح الدكاني: سيكون التداول على أذون الخزانة في البداية للمتعاملين الرئيسيين وهم مجموعة من البنوك، ويمكن بعد ذلك إجراء دراسة مع الجهات الرقابية لإتاحتها للأفراد وفقا للدكاني.

 

وكان رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أعلن خلال مؤتمر استعراض الملفات والأنشطة والمستجدات لأداء البورصة خلال النصف الأول من 2023، انتهاء البورصة من مشروع تحويل تسوية سندات الخزانة إلى الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزى، وإتاحة أسعار الذهب على الموقع الإلكترونى، موضحًا خلال المؤتمر، أنه من المتوقع تداول سندات الخزانة بالبورصة بحلول أغسطس المقبل.

 

وحول الأدوات والآليات الجديدة لتنشيط السوق المصرية، اضاف خلال المؤتمر: أن البورصة تدرس حزمة من الإجراءات والأدوات الجديدة لتنشيط السوق خلال النصف الثاني من العام الحالي، بعد أن بلغت استثمارات الهيئات الحكومية في الأسهم بالسوق 23.5 مليار جنيه (نحو 745 مليون دولار أميركي) مقارنة بـ 4 مليارات جنيه (130 مليون دولار) قبل عام.

 

ولفت إلى أن مجلس إدارة البورصة يدرس إطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الثاني من العام الحالي 2023، تماشيًا مع متطلبات المستثمرين الراغبين في الاستثمار بأسهم الشركات التي تتوافق مع الشريعة.

 

وأوضح أنه سيتم بدء تجارب نظام التداول على بورصة العقود الآجلة خلال الربع الثالث من العام الحالي، وذلك عقب إنشاء شركة تسوية التعاملات على العقود الآجلة والمشتقات برأسمال مصدر 100 مليون جنيه (3.2 مليون دولار)، بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها في بورصات العقود الآجلة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1