فضل صيام الأيام البيضاء لشهر ذي الحجة 2023.. وموعدها

متن نيوز

تزايد البحث على فضل صيام الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023 والتي تبدأ بعد انقضاء أيام التشريق.



صيام الأيام البيضاء لشهر ذي الحجة 2023 

 

وبالنسبة للمسلمين الذين يحرصون على صيام الأيام البيضاء لشهر ذي الحجة 2023 فيمكنهم أن يبدأوا الصيام من اليوم الأحد 2 يوليو ثم الاثنين 3 يوليو ثم الثلاثاء 4 يوليو وبالتالي يكون للمسلم صام ثلاثة أيام في منتصف الشهر العربي أيضًا، لكن دون صيام الثالث عشر من ذي الحجة للخروج من دائرة الخلاف على صيام آخر أيام التشريق.


اختلف الفقهاء في حكم صيام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فهو أول أيام البيض، وآخر أيام التشريق، وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر. (من لا يقدر على صيام ثلاثة أيام في الحج). كما نهى بعضهم عن صيام ذلك اليوم لوجود أحاديث كثيرة تدل على تحريم الصيام في أيام التشريق.

 

وللمسلمين الذين شرعوا في الحصول على أجر صيام الأيام البيضاء لشهر ذي الحجة 2023، يمكن صيام أي ثلاثة أيام أخرى من الشهر. في الحديث الشريف: (صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر كله). رواه البخاري، وفي صحيح مسلم من حديث عائشة، قالت: (لا يضره أن يصومه أول الشهر، أو وسطه، أو آخره). تتحقق السنة بصيام ثلاثة أيام من أي مكان في الشهر.


مع غروب شمس السبت الموافق 7/1/2023 ينتهي موسم الحج للعام الهجري 1444 وهو موسم مليء بالحسنات والأجر المضاعف للحجاج وغير المعتمرين الذين صاموا الأول. عشرة أيام من ذي الحجة، ويبحثون حاليا عن صيام الأيام البيضاء لإتمام الأجر والثواب.

 

وبذلك يمكن البدء في صيام الأيام البيضاء لشهر ذي الحجة 2023 ابتداءً من اليوم الأحد 2/7/2023 ويوم الاثنين 3/7/2023 ويوم الثلاثاء 4/7/2023، ويجوز عند جمهور العلماء صيام أيام البيض عامة.، متتالية أو متقطعة، وقد تكون من بداية الشهر، أو من منتصفه، أو من نهايته.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1