الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

صيام الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023.. تبدأ بعد انقضاء أيام التشريق

الأيام البيض لشهر
الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023

صيام الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023 هو ما ينشغل به يتساءل الكثير من المسلمين حاليا، حيث تنتهي أيام التشريق الثلاث بغروب شمس اليوم الموافق الثالث من ذي الحجة، وبالتاريخ الميلادي 1 يوليو 2023، ويحرم صيام ذلك اليوم على الرغم من كونه أول الأيام البيض لشهر ذي الحجة، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديثه الشريف "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله".

 

الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023

وفقا للسنة النبوية المطهرة، فإن الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023 هي الأيام التي تتوسط الشهر العربي في أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، وهي الأيام التي يكتمل فيها القمر ليكون بدرا في السماء شديد الاستدارة والبياض، ومن هنا جاءت تسمية هذه الأيام باسم الأيام البيض، فالاسم وصف للقمر وليس للأيام.

 

وللمسلمين الحريصون على صيام الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023، يمكنهم بدء الصيام من الغد يوم الأحد الموافق 2 يوليو، ثم يوم الإثنين 3 يوليو، ثم الثلاثاء 4 يوليو، وبذلك يكون المسلم قد صام ثلاثة أيام تتوسط الشهر العربي أيضا ولكن دون صيام الثالث عشر من ذي الحجة للخروج من دائرة خلاف صيام آخر أيام التشريق.

الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023

 

حكم صيام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة

اختلف الفقهاء في حكم صيام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فهو أول الأيام البيض، وآخر أيام التشريق تلك الأيام الثلاثة التي تعقب يوم النحر، ومن الفقهاء من أجاز صيام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة للحاج المتمتع العاجز عن نحر الهدي كما جاء في الآية الكريمة "فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ"، ومنهم أيضا من حرم صيام ذلك اليوم لوجود العديد من الأحاديث النبوية الدالة على نهي الصيام في أيام التشريق.

 

ولمن يغرب من المسلمين في نيل ثواب صيام الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023، فيمكن صوم أي ثلاثة أيام أخرى من الشهر، ففي الحديث الشريف "صيام ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله" رواه البخاري، وفي صحيح مسلم، من حديث عائشة، قالت: "لا يبالي هل صامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره" فالسنة تحصل بصيام ثلاثة أيام من أي موضع من الشهر.

 

متى يبدأ صيام الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023

بغروب شمس اليوم السبت الموافق 1/7/2023، سينتهي موسم الحج للعام الهجري 1444، وهو موسم ذاخر بالحسنات والأجر المضاعف للحجاج وغير الحجاج الذين قاموا بصيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ويبحثون في الوقت الحالي عن صيام الأيام البيض لاستكمال الأجر والثواب.

 

جدير بالذكر أن شهر ذي الحجة 1444 هـ - 2023 مـ بدأ يوم الإثنين الماضي الموافق 19 يونيو المنصرم، ثم بدأ موسم الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية يوم الإثنين 26 يونيو، وهلت وقفة عرفات يوم الثلاثاء 27 يونيو، وأتي يوم النحر يوم الأربعاء الماضي 28 يونيو، وتلاه أيام التشريق الخميس والجمعة والسبت بتواريخ 29، و30 يونيو، و1 يوليو 2023.

 

وبالتالي يمكن البدء في صيام الأيام البيض لشهر ذي الحجة 2023، منذ الغد يوم الأحد 2/7/2023، ويوم الإثنين 3/7/2023، ويوم الثلاثاء 4/7/2023، ووفقا لجمهور أهل العلم، فإنه يجوز صيام الأيام البيض في العموم، متوالية أو متفرقة، ويجوز أن تكون من أول الشهر، أو من وسطه، أو من آخره.