الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أضرار الشواء على الفحم.. 3 مخاطر محتملة يمكن تجنبها بهذه الخطوات

أضرار شواء اللحم
أضرار شواء اللحم

أضرار الشواء على الفحم واحدة من الأمور التي تتزايد عمليات البحث بشأنها، وذلك بالتزامن مع حلول عيد الأضحى، وقيام الكثير من الأشخاص بشوي اللحم على الفحم للاستمتاع بطعم رائع ونكهة شواء ذكية، ولكن وفقا للدراسات الطبية الحديثة، هناك أضرار قد تلحق بنا بعد تناول اللحم المشوي، ولذلك نوضح لكم أضرار الشواء على الفحم، مع تسليط الضوء على البدائل الصحية المتاحة.

 

أضرار الشواء على الفحم

تتمثل أضرار الشواء على الفحم في مجموعة مخاطر محتملة خصوصا إذا ما تم الإفراط في تناول اللحم المشوي على الفحم، وهو ما نرصده لكم وفقا لتقرير منشور على موقع Eat This Not That.

أضرار شواء اللحم

 

أمراض السرطان

السرطان قد يكون واحدا من أضرار الشواء على الفحم، ولكن في حالة لصق قطعة اللحم بقطعة الفحم مباشرة، وهو ما ينتج عنه تقطير الدهون على الفحم المشتعل فتتصاعد الأدخنة المكونة من الأحماض الأمينية ومادة الهيدروكربونات السامة، ولها تأثير كبير في الإصابة بالأورام السرطانية. 

 

أمراض القلب

بخلاف السرطان، قد يكون من ضمن أضرار الشواء على الفحم أيضا الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأن التعرض المباشر للأدخنة المتصاعدة من الشوي، يمكن أن يسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية، حيث تتسبب الجسيمات الدقيقة في الدخان في إنتاج ثاني أكسيد النيتروجين، الذي يسبب التسمم عند استنشاقه، ولذلك ينصح بابتعاد مرضى القلب عن الشواية أثناء شوي اللحم أو الفراخ.

 

حساسية الصدر

ومن المخاطر المحتمل إصابتها بسهولة جراء شوي اللحم على الفحم، هو الإصابة بحساسية الصدر، حيث الشعور بالاختناق وتهيج الشعب الهوائية، ويحدث ذلك بسبب تصاعد الكربون الناتج من اشتعال الفحم، ولذلك ينصح جميع الأطباء بضرورة الجلوس في مكان بعيد عن منطقة الشوي.

أضرار شواء اللحم

 

فوائد الشواء على الفحم

تتمثل فوائد الشواء على الفحم في الحصول على قطع من اللحم قليل الدهون، وهو ما يتناسب مع وصفات الرجيم لإنقاص الوزن، حيث تنزل دهون اللحمة أثناء الشوي فتكون منخفضة السعرات الحرارية، كما أن شوي اللحمة على النار سيعمل على احتفاظها بالعديد من العناصر الغذائية مثل الريبوفلافين، والثيامين ما يجعلها مفيدة أكثر.

 

وفقا لخبراء في الجمعية الألمانية للتغذية، فإن أضرار الشواء على الفحم لا تتحقق في المطلق، بينما يمكن تجنبها بإتباع بعض إرشادات السلامة التالية:

  • لا تضع اللحم المتبل مباشرة فوق الفحم المشتعل، بل يوضع الفحم في جانب الشواية، واللحم في الجانب الآخر لأن دخان الفحم يحتوي على مواد مسرطنة قد تلتصق باللحمة إذا ما وضعت فوقه.
  • قم بفصل اللحم عن الفحم باستخدام رقائق الألومنيوم، وخصوصا عند احتواء اللحوم على الكثير من الدهون، حتى لا تتساقط الدهون على الفحم وتتصاعد الأدخنة بكثرة.
  • قم بشوي اللحوم الخالية من الدهون على الفحم بكل أمان للحصول على الطعم الشهي والرائحة الذكية، كما يراعى في الشوي ألا تترك اللحمة مدة طويلة أثناء الشوي.
  • لا تأكل اللحوم المشوية المتفحمة في حال نسيانها أو تركها كثيرا على الشواية لأنها تكون في هذه الحالة عديمة البروتين والفائدة.